أخبار سياسية

الجيش الأمريكي: الضربات ضد الحوثيين لم تردعهم ونأمل بضغوط دبلوماسية

27/02/2024, 17:41:38

قال قائد الأسطول الخامس الأميركي "جورج ويكوف" إن الضربات الجوية على الحوثيين منذ أكثر من شهر لم تردعهم، معبرا عن أمله أن تجعلهم الضغوط الدبلوماسية يوقفون هجماتهم على السفن.

وأقر "ويكوف" الذي تولى منصبه مطلع شهر فبراير الجاري في تصريحات صحفية، بصعوبة التأكد من نجاح محاولات إضعاف الحوثيين، إلا أنه قال إن بلاده غيرت طريقة عمل الحوثيين.

وأكد أن الحوثيين لديهم تقنيات عسكرية ويحصلون على مساعدة لتطويرها من أطراف أخرى، كما لديهم القدرة على توجيه ضربات تجعل منطقة جنوب البحر الأحمر في خطر.

وأشار "ويكوف" إلى أن هناك وسائل كثيرة يمكن للحوثيين بها تهديد منطقة جنوب البحر الأحمر سواء برا أو بحرا أو جوا، لافتا إلى أن واشنطن تبذل قصارى جهدها لإبطاء حصولهم على إمدادات عسكرية.

يأتي ذلك فيما أكدت جماعة الحوثي، بأن العمليات ضد السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر لن تتوقف إلا في حالة انتهاء العدوان الإسرائيلي على غزة.

وأوضح المتحدث باسم الحوثيين محمد عبد السلام، إنه سيجري إعادة تقييم الوضع إذا انتهى الحصار وسُمح للمساعدات الإنسانية بالدخول إلى غزة بحرية.

في غضون ذلك، نقلت صحيفة أمريكية عن مسؤولين إيرانيين وأمريكيين، قولهم إن طهران طلبت من الفصائل المسلحة التي تدعمها، الحد من هجماتها على الأهداف الأمريكية، في ظل قلقها من إشعال حرب مفتوحة مع واشنطن.

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن إيران بذلت جهودا حثيثة لكبح جماح الفصائل الموالية لها بالعراق وسوريا، بعدما شنت واشنطن سلسلة ضربات جوية ردا على مقتل ثلاثة من جنودها الشهر الماضي.

وقال مسؤول أمريكي إن بلاده تواجه تحديًا خاصًا مع الحوثيين يتمثل في الاستراتيجية الأمريكية تجاه الجماعة في تقليص ترسانتها الهائلة، ومنع نقل الأسلحة إليها من إيران.

أخبار سياسية

145 قرار إعدام.. ما وراء استمرار ميليشيا الحوثي في استباحة حياة المختطفين في سجونها؟

أصدرت ميليشيا الحوثي، 145 قرار إعدام بحق مختطفين مدنيين، وفق ما أفادت به الهيئة الوطنية للأسرى والمختطفين، خلال مؤتمر صحفي بمحافظة مأرب، تحت عنوان: "لا للتصفيات السياسية"، وذلك لتسليط الضوء على قرارات الإعدام الصادرة عن محاكم الميليشيا غير الشرعية بحق المدنيين.

أخبار سياسية

تقرير بحثي: السعودية أذعنت لضغوط الحوثيين وأجبرت المركزي اليمني على التراجع عن قراراته

قال تقرير صادر عن مركز صنعاء للدراسات، اليوم الخميس، إن السفير السعودي إلى اليمن محمد آل جابر بذل قصارى جهده لإجبار الحكومة اليمنية والبنك المركزي اليمني التابع لها على التراجع عن القرارات التي كانت ترمي إلى عزل جماعة الحوثيين عن النظام المصرفي الدولي.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.