أخبار سياسية

الحكومة تحمل مليشيا الحوثي مسؤولية تعثر جهود السلام وتدعو المجتمع الدولي لتنفيذ قراراته

13/09/2024, 08:30:35

حمّلت الحكومة مليشيا الحوثي مسؤولية تعثر جهود السلام بسب تعنتها والاستمرار في نهج التصعيد في البحر الأحمر واستهداف الملاحة البحرية والمحافظات اليمنية.

ودعا مندوب اليمن لدى الأمم المتحدة السفير عبدالله السعدي، خلال جلسة لمجلس الأمن، المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤوليته في ممارسة ضغوط حقيقية على المليشيا وعدم الاكتفاء بالبيانات وتنفيذ قراراته المتصلة بالشأن اليمن.

من جهتها، أكدت واشنطن أن تجاهل الحوثيين قرار مجلس الأمن بوقف الهجمات على السفن لا يمكن أن يمر دون رد، مستنكرة صمت بعض أعضاء المجلس في مواجهة هذه التهديدات الواضحة للمصالح العالمية المشتركة.

ودعا الممثل البديل للشؤون السياسية في البعثة الأمريكية بمجلس الأمن روبرت وود، الأمم المتحدة لإجراء تعديلات على برامجها غير المنقذة للحياة في اليمن لضمان سلامة وأمن جميع العاملين ردا على الانتهاكات الحوثية ضد المنظمات.

وشدد على ضرورة الإفراج الفوري عن موظفي الأمم المتحدة وموظفي السفارة الأمريكية بصنعاء المحتجزين، مشيرا إلى أنه لا يوجد أي مبرر لتهديد وترهيب موظفي الأمم المتحدة وغيرهم ممن يقومون بأعمالهم الإنسانية القانونية.

وفي سياق متصل أكد المجلس الرئاسي التزامه بنهج السلام الشامل والعادل، وفقا لمرجعياته المتفق عليها وطنيا وإقليميا ودوليا بما يضمن استعادة مؤسسات الدولة.

وعبّر رئيس المجلس رشاد العليمي خلال لقائه السفيرة الفرنسية لدى اليمن كاترين قرم كمون، عن تطلعه الى دور أوروبي فاعل على كافة المستويات، مشيدا بما أسماه موقف باريس المتقدم في فَهم ومقاربة القضية اليمنية.

أخبار سياسية

واشنطن: تصريحات الحوثيين بشأن اعتراف الحكومة "كاذبة"

قال عضو المكتب السياسي لمليشيا الحوثي محمد البخيتي، الإثنين، إن الولايات المتحدة عرضت الاعتراف بحكومة الحوثيين في صنعاء في محاولة من جانبها لوقف الهجمات التي تشنها الجماعة، فيما وصف مسؤول أميركي هذه التصريحات بأنها كاذبة.

أخبار سياسية

محكمة تقضي بإعدام زعيم الحوثيين وثلاثة من معاونيه

قضت المحكمة الجزائية الابتدائية المتخصصة في حضرموت بإعدام زعيم الحوثيين عبدالملك الحوثي وثلاثة من معاونيه لإدانتهم بجرائم استهداف السيادة الوطنية والاتصال غير المشروع بدولة أجنبية والضلوع في قصف منشآت نفطية بحضرموت وشبوة.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.