أخبار سياسية

الحوثيون يتبنون استهداف سفينة إسرائيلية وسفن أمريكية

04/03/2024, 18:02:39

أعلن الحوثيون استهداف سفينة إسرائيلية وسفن حربية أمريكية في عمليتين منفصلتين بالبحرين العربي والأحمر.

وذكر المتحدث العسكري للحوثيين يحيى سريع، أنهم استهدفوا السفينة الإسرائيلية "إم إس سي سكاي" في بحر العرب بعدد من الصواريخ البحرية المناسبة، مشيرا إلى أن الإصابة كانت دقيقة ومباشرة.

وأشار إلى أن الهجوم جاء بعد ساعات من تنفيذ عملية بعدد من الصواريخِ الباليستية والطائرات المسيرة على سفن حربية أمريكية في البحر الأحمر.

وأكد استمرار جماعته في منع الملاحة الإسرائيلية أو المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة واستهداف الأهداف التي وصفها بالمعادية، حتى إيقاف العدوان على غزة.

وكانت شركة أمبري للأمن البحري، قالت إنها تلقت أنباء عن تضرر سفينة إسرائيلية جراء هجوم تعرضت له في خليج عدن بالتزامن مع إصدارها إشارة استغاثة.

ونقلت وكالة رويترز عن الشركة، أن سفينة حاويات تابعة لإسرائيل وترفع علم ليبيريا تعرضت للاستهداف على بعد ثمانية وثمانين ميلا بحريا قبالة شواطئ مدينة عدن.

وأوضحت أن حريقا اندلع على متن السفينة الإسرائيلية المستهدفة بعد تعرضها لانفجارين، ولا خسائر بشرية.

ويأتي الحادث في وقت يواصل الحوثيون هجماتهم على السفن التي يقولون إنها مرتبطة بالاحتلال الإسرائيلي أو المتجهة إلى موانئه، إضافة إلى استهداف المصالح الأمريكية والبريطانية ردا على هجمات واشنطن ولندن في اليمن.

في السياق، قال مسؤول أممي إن الحصار الذي فرضه الحوثيون على باب المندب والبحر الأحمر، له تأثير سلبي على تجارة الأغذية العالمية ويؤدي إلى ارتفاع الأسعار.

وأوضح مدير مكتب الاتصال مع روسيا في منظمة الأغذية والزراعة، أوليغ كوبياكوف، وفق وكالة تاس الروسية، أن تكلفة استئجار سفينة تضاعفت أربع مرات تقريبا، بينما انخفضت حركة البضائع بنسبة ثلاثين في المائة.

وأشار إلى أن أكبر شركات الشحن في العالم رفضت تسليم البضائع عبر البحر الأحمر، لافتا إلى أن السفن حولت مسارها إلى رأس الرجاء الصالح للسفر بين آسيا وأوروبا.

أخبار سياسية

السفارة الأمريكية تعلن توقيع اتفاق لتسريع النمو الاقتصادي في اليمن لمدة 5 سنوات

وقع اليوم وزير التخطيط والتعاون الدولي واعد عبدالله باذيب والمديرالقٌطري للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) في اليمن كيمبرلي بيل اتفاقية مساعدة مدتها خمس سنوات بين حكومة الولايات المتحدة والحكومة الشرعية.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.