أخبار سياسية

الحوثيون يتهمون السعودية بإيقاف عمليات تبادل الأسرى

07/06/2021, 10:17:47

اتهمت مليشيا الحوثي السعودية بإيقاف عمليات تبادل الأسرى بينها وبين وقوات الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً.

وقال رئيس لجنة شؤون الأسرى التابعة لمليشيا الحوثي، عبد القادر المرتضى، إن هناك توجيهات سعودية جديدة للحكومة اليمنية "بوقف كل عمليات التبادل المتفق عليها محلياً".

وأضاف أن ذلك "أدى إلى تعليق 7 عمليات تبادل في عدة جبهات تشمل أكثر من 400 أسير من الطرفين".
وفي مايو الماضي، أعلنت جماعة الحوثيين عن نجاح ثلاث عمليات تبادل بوساطات محلية، أسفرت عن الإفراج عن 44 من أسرى الجماعة لدى القوات الحكومية.

وسبق أن نفذ الطرفان صفقات تبادل عديدة لأسرى، بوساطات محلية بعيداً عن جهود الأمم المتحدة.
وفي فبراير الماضي، انتهت جولة من محادثات تبادل الأسرى بين الحوثيين والحكومة اليمنية برعاية الأمم المتحدة في العاصمة الأردنية (عمّان) دون التوصل إلى اتفاق.

واستكمل الجانبان، يوم 16 أكتوبر الماضي، تبادل 1061 أسيراً في أكبر صفقة تبادل بينهما منذ اندلاع الحرب بينهما قبل 6 سنوات، وذلك برعاية الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر ضمن اتفاق 'السويد'، الموقَّع قبل أكثر من عامين.

وخلال الشهر الماضي، نجحت وساطات محلية في الإفراج عن عدد من الأسرى من الطرفين.
وقال نائب رئيس لجنة شؤون الأسرى التابعة للحوثيين، أحمد أبو حمراء، إنه تم إجراء عملية تبادل لـ16 أسيراً من مقاتلي المليشيا بعملية تبادل محلية في جبهة مأرب.

وفي السياق ذاته، قال مصدر محلي إن وساطة محلية نجحت في إتمام صفقة تبادل 16  فرداً من قوات الجيش الوطني، مقابل الإفراج عن ستة عشر من مليشيا الحوثي.

ونجحت عدة وسطات محلية في الإفراج عن مئات الأسرى والمختطفين خلال فترات ماضية.
كما نجحت صفقة تبادل في الإفراج عن 22 أسيرا ومختطفا، بين قوات الجيش ومليشيا الحوثي في محافظة الجوف.

وقالت مصادر محلية لقناة "بلقيس" إن الصفقة أُجريت في مأرب، مقابل إفراج الجيش الوطني عن سبعة عشر معتقلاً من عناصر مليشيا الحوثي.

المصدر : غرفة الأخبار

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.