أخبار سياسية

الحوثيون يرفضون.. فشل مباحثات 'مسقط' لإنهاء الحرب في اليمن

04/05/2021, 12:08:51

غادر مبعوثا الأمم المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية العاصمة العُمانية (مسقط)، إثر فشل المباحثات الجارية لإنهاء الحرب في اليمن.

وقالت مصادر إعلامية إن الوفد التفاوضي لمليشيا الحوثي أبدى تصلباً شديداً تجاه كل البنود الإنسانية، والاقتصادية، والعسكرية، المطروحة لحل الأزمة اليمنية.

وأضافت المصادر أن التصلب الحوثي أجبر المبعوث الخاص للأمم المتحدة، مارتن غريفيث، والمبعوث الأمريكي، تيموثي ليندر كينغ، على إنهاء زيارتهما لمسقط، والمغادرة إلى العاصمة السعودية (الرياض)، لإجراء مزيد من النقاشات مع القيادة السعودية.

وذكرت صحيفة "العربي الجديد" اللندنية أن وفد المليشيا رفض بند وقف إطلاق النار الشامل الذي تنص عليه المبادرة السعودية، وكذلك الإعلان الأممي المشترك، حيث طالب الوفد التفاوضي للجماعة بـ"وقف الغارات الجوية للتحالف، مقابل وقف الهجمات بالطائرات المسيَّرة والصواريخ الباليستية في العمق السعودي فقط"، وسط إصرار على تجاهل الهجمات العدائية البرية صوب مدينة مأرب.

وأبدى الوسطاء الدوليون انزعاجهم من الطرح الحوثي الهادف إلى "خلق ظروف مواتية لمعركة مأرب"، وهي العملية التي يحرص المجتمع الدولي على وقفها في المقام الأول، لاعتبارات إنسانية وسياسية وعسكرية، بحسب المصدر.

وكانت مليشيا الحوثي قد أعلنت رفضها العروض التي حملها المبعوثان الأمريكي والأممي إلى مسقط.

وقال الناطق باسم مليشيا الحوثي، محمد عبد السلام، إن ما يدور من نقاشات، حول دعم السلام في اليمن، هو حديث مكرر، متهما التحالف بعدم السماح للسفن بالدخول إلى ميناء الحديدة.
ووصف محمد عبدالسلام، في تغريدات على موقع "تويتر"، الأفكار التي يحملها المبعوثان بأنها بمثابة "ذر الرماد في العيون".

‏وأضاف أن ما يتم الحديث عنه بخصوص دعم السلام إنما هو حديث عن معركة جزئية، معتبرا ذلك أنه  "اختزال للصراع لا يعالج مشكلة بل يفاقمها، ولا يفيد في تحقيق سلام بل يطيل أمد الحرب".

المصدر : غرفة الأخبار
أخبار محلية

مأرب: الجيش يدمر تعزيزات مليشيا الحوثي ومقتل عدد من عناصرها

أعلن الجيش الوطني مقتل وجرح العديد من عناصر مليشيا الحوثي في جبهة الكسارة غربي محافظة مأرب. وقال المركز الإعلامي للقوات المسلحة، إن قوات الجيش المسنودة بالمقاومة تمكنت من دحر عناصر المليشيا في عدة مواقع بجبهة الكسارة، مضيفاً أن مدفعية الجيش دمرت ثلاث دوريات وقتلت جميع من كانوا على متنها، بالإضافة إلى وقوع خسائر أخرى في المعدات.

مقالات

اليمنيون وفلسطين ( 1- 3 )

منذ عشرينات وثلاثينات القرن الماضي، والوجدان اليمني مرتبط بقضية فلسطين، وشعبها، ارتباطاً وثيقاً، سواء كان اليمنيون في الشمال المعزول عن العالم، أو الجنوب القابع تحت قبضة الاستعمار. وسواء كانوا في مهاجرهم، أو داخل الوطن، فإن موقفهم المساند لقضية فلسطين، ظل ثابتا ومستمراً، فلم تشغلهم معاناتهم، أو النكبات النازلة بهم عن اهتمامهم بما يجري على ساحة القدس.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.