أخبار سياسية

الحوثي جماعة إرهابية.. غريفيث وآخرون يدعون واشنطن إلى التراجع عن القرار

14/01/2021, 20:07:12
المصدر : غرفة الأخبار

أقر المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، بصعوبة المفاوضات بين الحكومة ومليشيا الحوثي حول مسودة "الإعلان المشترك".

وقال غريفيث، في إحاطته أمام مجلس الأمن الدولي، إن المفاوضات حول "الإعلان المشترك" محبطة، ولا يمكن أن تستمر إلى أجل غير مسمى.
مضيفاً أن الطريق إلى السلام لم يكن سهلا أبدا، لكنه أصبح أكثر صعوبة مما كان عليه قبل شهر.

وحثّ المبعوث الأممي الولايات المتحدة على التراجع عن تصنيف الحوثيين "منظمة إرهابية" لدواعٍ إنسانية، مشيرا إلى أن الأمم المتحدة تخشى أن يكون لهذا التصنيف تأثير مخيف على جمع أطراف الصراع.

وجدد غريفيث إدانته الشديدة للهجوم، الذي استهدف مطار عدن الدولي، نهاية الشهر الماضي.
بدوره، قال مساعد الأمين العام للأمم المتحدة، مارك لوكوك، إن اعتزام الولايات المتحدة السماح لوكالات الإغاثة بمواصلة العمل في اليمن لن يمنع حدوث مجاعة.

وشدد لوكوك، خلال كلمة له أمام مجلس الأمن، على أن الواردات التجارية أساسية لضمان حصول ملايين آخرين على الطعام، مشيراً إلى أن ستة عشر مليون يمني سيعانون من الجوع هذا العام.

وحثّ المسؤول الأممي الولايات المتحدة على العدول عن عزمها تصنيف مليشيا الحوثي "تنظيما إرهابيا" أجنبيا، محذرا من أن هذه الخطوة ستجر البلاد إلى مجاعة واسعة النطاق.
كما عبّر مندوبا الصين وروسيا وآخرون عن قلقهم من تبعات قرار واشنطن على العملية السياسية والإنسانية.

يأتي ذلك في ظل حشد تقوده عدد من المنظمات المرتبطة بالأمم المتحدة لمطالبة الولايات المتحدة بالتراجع عن القرار بزعم الأبعاد الإنسانية.
من جهته، قال نائب المندوب الأمريكي لدى الأمم المتحدة إن بلاده تأخذ بعين الاعتبار المخاوف بشأن تأثير تصنيف الحوثيين على الأزمة الإنسانية في اليمن.

وأكد نائب المندوب الأمريكي، في كلمة له أمام مجلس الأمن الدولي، أن الولايات المتحدة ستتخذ الإجراءات اللازمة بشأن المساعدات الإنسانية في اليمن مع دخول التصنيف حيّز التنفيذ.
ولفت المندوب الأمريكي إلى أن النتائج المحدودة للعملية السياسية دفعت الولايات المتحدة إلى تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.