أخبار سياسية

الدفاع الفرنسية: نشارك في مواجهة إيران ومنع تصعيدها في البحر الأحمر

22/04/2024, 15:38:10

قال وزير الدفاع الفرنسي "سيباستيان ليكورنو"، إن إيران تشكل تهديدا أمنيا لأوروبا، وليس فقط لإسرائيل والشرق الأوسط.

وأضاف في مقابلة أجرتها صحيفة "لو باريزيان" الفرنسية مع ليكورنو، أن "الوجود الفرنسي في المنطقة يساهم في السيطرة على التصعيد في مواجهة رغبة إيران في زعزعة الاستقرار".

وأوضح أنه حتى الآن، تصرفت إيران بشكل غير مباشر عبر وكلائها، إلا أنها اتخذت خطوة السبت الماضي، بمهاجمة إسرائيل بشكل مباشر على أراضيها".

وأضاف وزير الدفاع الفرنسي أن "هناك مجموعة من القضايا التي تعكس تهديدات إيران الأمنية، ومنها الخطر على التجارة الدولية في البحر الأحمر، وتطوير البرنامج النووي الإيراني، ودعم طهران لروسيا في حربها ضد أوكرانيا من خلال إمدادها طائرات من دون طيار".

يأتي ذلك فيما وصف الحوثيون، مغادرة الفرقاطة الألمانية "هيسن" البحر الأحمر بأنه خطوة في الاتجاه الصحيح، رغم إعلان برلين أنها ستقوم باستبدالها.

وقال القيادي الحوثي حسين العزي إن خروج الفرقاطة الألمانية من البحر الأحمر تطورٌ إيجابي، وأنه ينبغي على الدول الأخرى أن تتخذ خطوات مماثلة.

وأرسلت الفرقاطة هيسن إلى البحر الأحمر في الثالث والعشرين من فبراير الماضي، ضمن مهمة الاتحاد الأوروبي البحرية "أسبيدس" لحماية السفن مع استمرار هجمات الحوثيين على السفن التجارية.

وأعلنت ألمانيا أنها سترسل قريبا فرقاطة جديدة إلى البحر الأحمر.

ومنذ نوفمبر من العام الماضي، استهدف الحوثيون عشرات السفن التجارية في البحر الأحمر وخليج عدن.

وحذر تقرير استخباراتي من انهيار جهود التسوية في اليمن جراء هجمات الحوثيين على السفن بالبحر الأحمر والضربات الأمريكية على مواقع للجماعة.

وذكر تقرير لوكالة "grey dynamics" الاستخباراتية البريطانية، أن الهجمات الحوثية والرد الأمريكي يشكلان تهديدًا كبيرًا للسلام باليمن ويمكن أن تعرض المفاوضات للخطر وتؤدي إلى انهيار شروط وقف إطلاق النار الهشة.

وأشارت إلى أن طموحات الحوثيين تمتد إلى ما هو أبعد من تهديد الشحن في البحر الأحمر، لافتة إلى أن القدرات العسكرية للحوثيين تسمح لهم بالتأثير في مشهد الصراع المعقد في اليمن.

أخبار سياسية

الإمارات خائفة من ردة فعل إيران ووكلائها.. واشنطن تنقل أصولها الجوية إلى قطر وجيبوتي

كشفت وول ستريت جورنال أن وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" تقوم بنقل طائرات مقاتلات نفاثة وطائرات مسيرة مسلحة وطائرات أخرى إلى قطر، وذلك بعد قرار الإمارات منع الولايات المتحدة من شن غارات جوية من قاعدة الظفرة الجوية.

أخبار سياسية

توكل كرمان في مؤتمر المعارضة السعودية: الرياض واجهت استحقاقات التغيير قبل أن يصل إليها

قالت الحائزة على جائزة نوبل للسلام، توكل كرمان، إن ما يحدث في غزة من حرب إبادة قد كشف انهيار الأمن العربي وافتقاد الدول العربية للحد الأدنى من التضامن الإنساني مع إخواننا الفلسطينيين الذين يواجهون حرب إبادة وحشية سيحصد العرب كلهم نتائجها لا الفلسطينيون وحدهم.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.