أخبار سياسية

العليمي: تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية لا يعني إغلاق مساعي السلام

28/11/2022, 18:52:14

أكد رئيس مجلس القيادة الرئاسي، أن قرار تصنيف مليشيا الحوثي منظمة إرهابية لا يعني إغلاق الباب أمام المساعي التي وصفها بالحميدة لإحلال السلام في اليمن وفق المرجعيات.

جاء ذلك خلال لقاء العليمي في الأردن رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي غابرييل مونويرا فينيالس، وسفير جمهورية ألمانيا الاتحادية لدى اليمن هوبيرت ييغير.

وجدد العليمي طمأنة مجتمع الأعمال الإنسانية والقطاع الخاص باستثناءات من شأنها ضمان استمرار تدفق المساعدات إلى مستحقيها، مع التشديد على توخي الحذر من أي تعاملات أو تحويلات إلى مناطق الحوثيين خارج نطاق الاستثناءات المعتمدة.

وبحسب وكالة سبأ، يأتي اللقاء في إطار الجهود الجارية لحشد الدعم الدولي إلى جانب الإصلاحات الاقتصادية وتنفيذ قرار مجلس الدفاع الوطني بتصنيف مليشيا الحوثية منظمة إرهابية.
وفي شهر أكتوبر الماضي، اتخذ مجلس الدفاع الوطني الأعلى قراراً بتصنيف الحوثيين جماعة إرهابية.

وكان العليمي شدد على ضرورة تنفيذ الإجراءات العقابية بحق مليشيا الحوثي؛ ردا على تصعيدها الإرهابي.
وقالت وكالة الأنباء الرسمية سبأ، إن الإجراءات تشمل معاقبة قيادات الحوثيين والكيانات التابعة لهم وأفرادٍ منخرطين في شبكة تمويلات مشبوهة لتقديم الدعم المالي والخدمي للمليشيا.

وناقش مجلس القيادة الرئاسي مقترحات لتعزيز دور الأجهزة المعنية بمكافحة الإرهاب، وردع اعتداءات المليشيا على البنى التحتية والمنشآت الاقتصادية، وتهديد السلم والأمن الدوليين.

وطالبت الحكومة اليمنية الولايات المتحدة الأمريكية بدعم إجراءاتها لتنفيذ قرارها بتصنيف الحوثيين منظمة إرهابية.

وشدد وزير الخارجية أحمد بن مبارك خلال لقائه سفير واشنطن ستيفن فاجن، على أهمية دعم المجتمع الدولي لهذا القرار، مؤكدا مضي حكومة بلاده في إجراءات تنفيذ قرار تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية.

من جهته أعرب السفير الأمريكي مجدداً عن إدانة واشنطن للهجمات الحوثية التي طالت الموانئ النفطية، مؤكدا دعم بلاده لأمن واستقرار ووحدة اليمن.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.