أخبار سياسية

المبعوث الأممي يطلع الرئاسي على نتائج مشاوراته الأخيرة لإنعاش فرصة السلام

04/06/2023, 14:38:57

قالت وكالة الأنباء الحكومية، إن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ أطلع رئيس مجلس القيادة الرئاسي على نتائج مشاوراته الأخيرة، وفرص وتحديات تحقيق السلام.

وذكرت الوكالة أن العليمي أكد التزام مجلس القيادة والحكومة بدعم مساعي المبعوث الخاص بموجب قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، وأهمية تكامل الجهود الأممية والدولية مع المبادرات السعودية من أجل حياء مسار السلام.

وجدد، التذكير بالانتهاكات الحوثية الجسيمة، بما في ذلك القيود المفروضة على حركة الأفراد والسلع، والإجراءات التعسفية بحق المصارف والغرف التجارية، وأنشطة القطاع الخاص.

وأوضح العليمي أن، مليشيا الحوثي تهدف إلى مصادرة كافة الفوائد المصرفية، وإحلال جهاز بنكي جديد على غرار حزب الله، والحرس الثوري الإيراني.

وفي اللقاء ذاته، حمل رئيس مجلس القيادة، الأمم المتحدة والمجتمع الدولي، مسؤولية تنفيذ قرارات مجلس الامن، وفي المقدمة الكشف عن مصير السياسي المختطف محمد قحطان، والإفراج الفوري عنه قبل أي نقاشات أخرى.

وشدد رشاد العليمي، على أن هذا الملف الإنساني يتطلب ضغوطاً أكبر للإفراج عن كافة المحتجزين والمختطفين والمخفيين قسرا وفقا لقاعدة "الكل مقابل الكل".

حديث العليمي تزامن مع الكشف عن ترتيبات لعقد جولة مفاوضات جديدة بشأن الأسرى والمختطفين، دون تحديد موعد محدد.

وتوقعت مصادر سياسية، أن يتفق الطرفان على تجاوز شرط تبادل الزيارات مراكز الاحتجاز على أن تنعقد جولة مشاورات لتنفيذ صفقة جديدة.

أخبار سياسية

سفينة حربية ألمانية تغادر البحر الأحمر وسط مطالبات بحماية الشحن الدولي

أنهت سفينة حربية ألمانية مهمتها في حماية السفن التجارية من المسلحين الحوثيين في اليمن وغادرت البحر الأحمر، في وقت قالت الاتحادات الرائدة في صناعة الشحن العالمية، إن السفن التجارية والبحارة يتعرضون لمخاطر متزايدة مع استمرار الهجمات.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.