أخبار سياسية

المليشيا تؤكد استمرار مفاوضاتها مع السعودية والحكومة تحذر من العودة إلى مربع الحرب

02/10/2023, 07:28:45

قالت مليشيا الحوثي، إن محادثاتها مع السعودية مستمرة في أول تصريح بشأن المشاورات بين الطرفين بعد الهجوم الحوثي الذي استهدف القوات البحرينية في المملكة الأسبوع الماضي، وأسفر عن مقتل أربعة جنود وإصابة آخرين.

وأوضح القيادي الحوثي علي القحوم في تصريحات صحفية، أن التفاؤل ما زال قائما بنجاح المشاورات مع الرياض، زاعما بأن المليشيا مع السلام العادل والمستدام.

وكانت السعودية والحوثيون قد أجروا جولة مشاورات بالرياض في سبتمبر الماضي، تقول مصادر إنها حققت تقدما في عدد من الملفات الخلافية بين الجانبين.

في غضون ذلك، حذرت الحكومة من عودة الأوضاع لمربع الحرب مجددا إثر التصعيد العسكري المتواصل لمليشيا الحوثي.

وطالب وزير الإعلام معمر الإرياني، بموقف وتحرك دولي يرقى لمستوى الانتهاكات الحوثية، وممارسة ضغوط حقيقية على المليشيا، للانصياع لجهود التهدئة، وإحلال السلام الشامل والمستدام المبني على المرجعيات الثلاث.

وأدان الهجوم الحوثي بالطائرات المسيرة الذي استهدف عرضا عسكريا لقيادة محور علب في مديرية باقم بصعدة، بمناسبة ذكرى ثورة السادس والعشرين من سبتمبر، وأسفر عن مقتل جندي وإصابة آخرين.

من جهتها، أكدت إيران استعدادها لمشاركة خبرتها السياسية في دعم مليشيا الحوثي خلال الفترة المقبلة، ومتابعة العملية السياسية لحل الأزمة في اليمن.

وقالت وكالة تسنيم الإيرانية للأنباء، إن عضو المكتب السياسي للمليشيا "عبدالله السياني"، التقى رئيس المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية "كمال خرازي"، وبحث معه أحدث التطورات الميدانية والسياسية في اليمن، ونتائج المحادثات السعودية الحوثية الأخيرة في الرياض والأفق المستقبلي لها.

وأكد خرازي ضرورة الحفاظ على وحدة اليمن ومعالجة المعاناة الإنسانية للشعب اليمني بما في ذلك رفع الحصار والعقوبات، حد وصفه.

وأضاف أنه من الضروري تصميم وتنفيذ خطة متماسكة، دون تدخل أجنبي حتى يتسنى البدء بالمفاوضات اليمنية اليمنية.

أخبار سياسية

هاجمها الحوثيون.. جهود لوقف تسرب النفط من سفينة في البحر الأحمر وسحبها إلى السعودية

مالك سفينة الشحن روبيمار المنكوبة في جنوب البحر الأحمر بعد أن أصيبت بصاروخ أطلقه الحوثيون الأسبوع الماضي، قال إنه يتطلع لسحبها إلى السعودية بمجرد إيقاف التسرب النطفي على متنها.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.