أخبار سياسية

المهرة تنضم للاحتجاجات.. غضب شعبي في المحافظات بسبب تردي الوضع المعيشي

19/09/2021, 18:51:41

أعلن الاتحاد العام لنقابة العمال في محافظة المهرة بدء إضراب جزئي عن العمل، ابتداء من الثلاثاء المقبل، احتجاجا على تردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية.

وقال الاتحاد، في بيان، إنه وضع مهلة أسبوع للحكومة، لتنفيذ مطالبه المتعلقة برفع الأجور والمرتبات، بما لا يقل عن نسبة مائة في المائة، مهددا باتخاذ إجراءات تصعيدية في حال لم تستجب الحكومة لمطالبه.
وأكد الاتحاد ضرورة دعم أسعار المواد الغذائية الأساسية، وإعفائها من أي ضريبة جمركية، بالإضافة إلى دعم أسعار المشتقات النفطية والغازية.

وطالب البنك المركزي بتحمّل مسؤوليته في الرقابة على أنشطة الصرافة، ووقف التلاعب بالعملة، واتخاذ إجراءات حاسمة تجاه المخالفين.
وبذلك تنضم محافظة المهرة إلى الاحتجاجات التي تشهدها محافظات حضرموت وعدن وتعز بسبب تدهور الأوضاع المعيشية.

في غضون ذلك، فرّقت قوات الأمن بالرصاص الحي تظاهرة في مدينة تعز نددت بتدهور الأوضاع المعيشية، وعجز الحكومة عن معالجة الوضع الاقتصادي.
ووفق شهود عيان، فإن تفريق التظاهرات جاء عقب إلقاء بعض المتظاهرين الغاضبين الحجارة على المحال التجارية غير المغلقة.

وأشاروا إلى أن حملة أمنية نزلت إلى مناطق التظاهرات، وأطلقت الرصاص الحي في الهواء لتفريق المتظاهرين، والحد من تحول الاحتجاجات إلى أعمال شغب.
وكان المتظاهرون قد جابوا شوارع المدينة، تنديدا بتدهور العملة الوطنية، وغلاء الأسعار، وسوء الوضع المعيشي.

ويواصل ملاك المحال التجارية في مدينة تعز لليوم الثاني إضرابهم، احتجاجا على انهيار العملة الوطنية أمام الدولار.
وقال التجار المضربون إن إضرابهم يأتي تضامنا مع المواطنين غير القادرين على شراء مستلزمات الحياة المعيشية الأساسية، بسبب ارتفاع الدولار وانعكاس ذلك على كافة السلع الغذائية.

وأضاف التجار أن وعود الحكومة لم تفضِ إلا إلى مزيد من التدهور في العملة الوطنية، ومزيد من المعاناة التي يتكبدها المواطنون يوميا، ممن فقدوا وظائفهم ورواتبهم منذ سبعة أعوام.
وكان التجار قد بدأوا إضرابا بالتزامن مع اندلاع احتجاجات غاضبة في المدينة تندد بانهيار الوضع الاقتصادي.

من جهة أخرى، ناقش تحالف شباب الأحزاب السياسية في تعز مع قيادات السلطة المحلية والقضائية قضية ارتفاع إيجارات المساكن.
وقال أحد المشاركين إن اللقاء أتى لوضع حلول ومعالجات ممكنة من شأنها التخفيف من معاناة المواطنين، وعدم الإضرار بمصالح ملاك المساكن.

كما ناقش أهمية تفعيل القوانين الخاصة بإلزام مالكي المساكن في حال رفع الإيجارات.
ولفت المشاركون الى ضرورة مساعدة المواطنين في ظل تردي الأوضاع المعيشية والاقتصادية الحالية.
وفي عدن، شنت قوات تابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي، حملة مداهمات استهدفت منازل قيادات في المقاومة الجنوبية شمالي المدينة.

وقال مصدر محلي، إن قوات مكافحة الإرهاب التابعة للانتقالي المدعوم إماراتيا، انتشرت بكثافة في مديرية دار سعد، فيما اقتحمت وحدة أمنية أخرى منزلين لشخصين تتهمهما بالوقوف خلف أعمال عنف وفوضى.

وتواصل قوات العاصفة التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي احتجاز عدد من المتظاهرين كانت قد اعتقلتهم خلال احتجاجات كريتر الأربعاء الماضي.
وتتواصل التظاهرات في مدن حضرموت بالرغم من قرار المحافظ قائد المنطقة العسكرية الثانية، اللواء الركن فرج البحسني، حظر تجوال جزئيا في المحافظة.

المصدر : غرفة الأخبار

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.