أخبار سياسية

الهدنة في لحظاتها الأخيرة.. عشرات الخروقات وسط تحركات دولية لتجديدها

26/05/2022, 15:28:59

رصد الجيش الوطني ارتكاب مليشيا الحوثي عشرات الخروقات للهدنة في ست محافظات.

وأفاد المركز الإعلامي للقوات المسلحة بأنه رصد ثمانية وستين خرقا ارتكبتها المليشيا، خلال يوم واحد، في مختلف جبهات القتال، تنوعت بين محاولات تسلل باتجاه مواقع عسكرية، وعمليات إطلاق نار بالدبابات والمدفعية، والعيارات المختلفة، وبالطائرات المسيّرة المفخخة، لافتا إلى أن مليشيا الحوثي مستمرة في استحداث مواقع وتحصينات واستقدام تعزيزات إلى الجبهات.

وأعلن الجيش مقتل ثمانية جنود ومدنيين اثنين، وإصابة قرابة سبعين آخرين بهجمات شنتها مليشيا الحوثي على مدينة تعز منذ بدء سريان الهدنة الأممية مطلع أبريل الماضي.

وذكر المتحدث باسم محور تعز، العقيد عبدالباسط البحر، أن مليشيا الحوثي ارتكبت، خلال أربع وعشرين ساعة، اثنين وعشرين خرقا ليصل إجمالي خروقاتها منذ بدء الهدنة ألفا وستمائة وستة وستين، في جبهات تعز وحدها.
وبيّن البحر أن تلك الخروقات أسفرت عن مقتل ثمانية جنود وإصابة اثنين وخمسين آخرين، إضافة إلى مقتل مدنيين اثنين وجرح سبعة عشر آخرين.

إلى ذلك، قتل مدني جراء انفجار لغم زرعته مليشيا الحوثي بمديرية المخا الساحلية في محافظة تعز.
وذكر المرصد اليمني للألغام أن المواطن سالم محمد بخيت قتل إثر انفجار لغم للحوثيين، أثناء رعيه للأغنام في منطقة قرب مفرق المخا.

وتصاعدت في الآونة الأخيرة حوادث سقوط مدنيين بين قتلى وجرحى في تعز وعدد من المحافظات، جراء انفجار الألغام التي زرعتها مليشيا الحوثي.
نظّم عشرات من أبناء تعز وقفة احتجاجية في عقبة منيف، مطالبين بفك الحصار عن المدينة.

وشملت الوقفة معرض رسومات للفنان رشاد السامعي تحكي معاناة سكان تعز، بسبب استمرار حصار مليشيا الحوثي وإغلاقها للطرقات.
وطالب المحتجون الأمم المتحدة ومبعوثها، هانس غروندبرغ، بالكف عن تجاهل مطلبهم الإنساني، والإسراع في تنفيذ تعهداتها برفع الحصار وفتح الطرق بشكل كامل دون شروط مسبقة.

وأكد بيان الوقفة أنه في حال فشلت المفاوضات في فتح جميع الطرق الرئيسية دون قيد أو شرط، فإن أبناء المحافظة لن يألوا جهدًا في سبيل كسر الحصار باستخدام كل الوسائل المتاحة.
يأتي ذلك فيما يقود المبعوث الأممي، هانس غروندبرغ، جهودا حثيثة لتمديد الهدنة بعد مشارفتها على الانتهاء.

ودعا غروندبرغ مؤخرا الأطراف اليمنية إلى اغتنام الفرصة من خلال تنفيذ الهدنة وتجديدها والتفاوض حول القضايا الأمنية والسياسية والاقتصادية.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.