أخبار سياسية

اليمن.. زيادة مقلقة في الهجمات على العاملين في مجال الإغاثة

19/08/2022, 13:08:44

قالت الأمم المتحدة، إن العام الجاري شهد زيادة مقلقة في عدد الهجمات ضد العالملين في مجال الإغاثة باليمن. مشيرة إلى مقتل عامل وإصابة اثنين آخرين واختطاف سبعة واحتجاز تسعة خلال الأشهر الستة الماضية.

جاء ذلك في تقرير لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية لدى اليمن، بمناسبة اليوم العالمي للعمل الإنساني الذي يصادف التاسع عشر من أغسطس من كل عام.

وأشار التقرير إلى تسجيل سبعة وعشرين هجوماً على مبانٍ ومنشآت منظمات إغاثية، بما في ذلك نهب إمدادات إنسانية، إضافة الى وقوع سبع وعشرين حادثة تهديد وترهيب، وثمان وعشرين حادثة اختطاف سيارات لعاملي إغاثة.

وقال منسق الشؤون الإنسانية، ديفيد غريسلي، إن العنف والتهديدات ضد العاملين في المجال الإنساني يقوضان عملية تقديم المساعدات، ويعّرضان أرواح من هم في أمس الحاجة إليها للخطر.
إلى ذلك، حذرت الأمم المتحدة من ارتفاع حالة انعدام الأمن الغذائي في اليمن إلى مستويات عالية للغاية في عشرين محافظة.

وقال برنامج الغذاء العالمي، إن نسبة الأسر التي تفتقر إلى الغذاء الكافي في شهر يوليو الماضي، ارتفعت إلى خمسة وخمسين في المائة في مناطق سيطرة الحكومة و خمسين في المائة في مناطق سيطرة مليشيا الحوثي.
وأكد البرنامج الأممي أن الوصول الاقتصادي إلى الغذاء لليمنيين لا يزال مقيدًا بشدة.

يأتي هذا في وقت فقدت فيه العملة في مناطق نفوذ الحكومة اثنين وعشرين في المائة من قيمتها، مقابل ارتفاع قيمة الريال في مناطق سيطرة المليشيا التي تعاني نقصا حادا في احتياط العملات الأجنبية.
وأكدت اللجنة الرباعية، والمؤسسات المالية الدولية، استمرار دعم مجلس القيادة الرئاسي في اليمن، وجهوده الرامية لتحقيق الاستقرار الاقتصادي وتنميته.

جاء ذلك خلال لقاء في لندن جمع مسؤولون اقتصاديون في الرباعية، وممثلون عن المؤسسات المالية الدولية والفريق الاقتصادي اليمني .
وقالت السفارة البريطانية لدى اليمن، إن الاجتماع ناقش بناء قدرات المؤسسات اليمنية، لضمان استيعاب الوديعة السعودية الإماراتية البالغة ملياري دولار، ومشاريع تنميةٍ أخرى بقيمة ستمائة مليون دولار.

وتزامن هذا اللقاء مع محادثات ترعاها الأمم المتحدة في عمّان بهدف توحيد السياسة النقدية في اليمن، وصرف كافة رواتب الموظفين.
من جهتها، حذرت المفوضية الأوروبية من زيادة معدلات النزوح، وفقدان سبل العيش للعديد من الأشخاص في اليمن، جراء استمرار هطْل الأمطار الغزيرة.

وقالت إدارة عمليات الحماية المدنية بالمفوضية، إن عشرين ألف شخص إضافي قد يتأثروا بالفيضانات خلال الأيام المقبلة، كما ستتفاقم الاحتياجات الإنسانية الماسة بالفعل.

وأشارت الى أن المفوضية قدمت الدعم والمساعدة لنحو عشرة آلاف متضرر من الأمطار الغزيرة والفيضانات خلال الفترة الأخيرة.
مضيفة، أن المساعدات شملت موادّ غذائيةً ومأوى ومياهاً ومساعدات نقدية، إضافة إلى إجراء تقييمات للاحتياجات الضرورية.

أخبار سياسية

في لقاء مع الانتقالي.. الاتحاد الأوروبي يدعم وحدة مجلس القيادة الرئاسي

الاتحاد الأوروبي، يؤكد خلال لقاء جمع السفير غابرييل مونويرا وقيادات في المجلس الانتقالي، دعمه الكامل للرئيس رشاد العليمي ووحدة مجلس القيادة الرئاسي في اليمن، وذلك في أعقاب تقارير عن تباينات عميقة بين أعضائه.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.