أخبار سياسية

اليمن يدعو جميع الأطراف السودانية إلى تغليب لغة الحوار

26/10/2021, 07:14:52

دعت الخارجية اليمنية جميع الأطراف إلى تغليب لغة الحوار والمصلحة الوطنية العليا للحفاظ على المكتسبات التي تحققت خلال المرحلة الانتقالية.

وأعربت الخارجية اليمنية، في بيان لها، عن متابعتها بقلق بالغ تطوّرات الأحداث في السودان.
يأتي ذلك بعد إعلان عبد الفتاح البرهان حالة الطوارئ في البلاد، وتعليق العمل ببعض مواد الوثيقة الدستورية، في خطوة تلت إجراءات شملت اعتقال رئيس الوزراء، وأعضاء في حكومته، ومسؤولين آخرين.

وفي بيان بثه التلفزيون الرسمي السوداني، أعلن الفريق أول عبد الفتاح البرهان حل مجلس السيادة الانتقالي ومجلس الوزراء، وإعفاء جميع الولاة ووكلاء الوزارات.
كما أعلن تجميد عمل لجنة إزالة التمكين إلى حين مراجعة أعمالها، مشيرا إلى التمسك باتفاق 'جوبا' للسلام الموقع عام 2020.

وتعهّد رئيس مجلس السيادة بالتزام القوات المسلحة بـ"الانتقال الديمقراطي" حتى تسليم الحكم للمدنيين من خلال انتخابات عامة، كما تعهّد بتشكيل حكومة كفاءات وطنية مستقلة تستمر مهامها حتى موعد إجراء الانتخابات في 2023.

وأعلن المجلس العربي ‏رفضه الانقلاب العسكري ‏على السلطة المدنية والمسار الديمقراطي، الذي حصل في السودان.

وأدان المجلس، في بيان له، الاعتقالات التي تمّت بحق رئيس الحكومة وعدد من الوزراء والقيادات السياسية، في وقت كان يفترض أن يقوم البرهان وحميدتي بنقل السلطة للمدنيين، ونقل رئاسة المجلس السيادي، كما نص الإعلان الدستوري.

واعتبر المجلس العربي أن فض الخلافات في إدارة المرحلة الانتقالية يجب أن يتم بالحوار والتفاوض في إطار القواعد المحددة مسبقاً، لا بقوة السلاح والاعتقالات وتقييد الحريات وإعلان حالة الطوارئ والأحكام العُرفية.

كما اعتبر المجلس أن استناد العسكر على مبررات الأزمة الاقتصادية، ونفاد احتياطي الوقود والقمح، لتبرير انقلابهم على المكوّن المدني وعلى استحقاقات الثورة السودانية تحت مسمى "تصحيح مسار الثورة"، إنما يذكّر بما حصل في الثورات المضادة في عديد البلدان العربية، بدعم من محور الشر المتربص بالربيع العربي، وبالمسار التحرري لشعوب المنطقة.

وأكد المجلس العربي تضامنه الكامل مع الشعب السوداني، ودعمه لنضالات قواه المدنية السياسية والشعبية والمهنية، ولكل أشكال المقاومة السلمية للانقلاب، التي تحصل الآن في مختلف أرجاء البلاد، دفاعاً عن الديمقراطية وعن مدنية الدولة وعن قِيم واستحقاقات وآمال ثورة ديسمبر المجيدة.

المصدر : غرفة الأخبار
أخبار سياسية

تجدد المعارك العنيفة جنوب مأرب وخسائر في صفوف الحوثيين

أفادت مصادر عسكرية بعودة المعارك العنيفة بين قوات الجيش الوطني ومليشيا الحوثي في جبهات جنوبي مأرب عقب تراجع نسبي في وتيرة المواجهات. وقالت المصادر لبلقيس، إن المعارك دارت في جبهة ذنة ومواقع أخرى، عقب هجمات متتالية شنتها مليشيا الحوثي على مواقع الجيش ورجال القبائل.

أخبار سياسية

ترحيب دولي بتعيين قيادة جديدة للمركزي وأمريكا تتعهد بدعم إصلاحات اقتصادية

تعهدت الولايات المتحدة الأمريكية بدعم إصلاحات اقتصادية شاملة لصالح الشعب اليمني. جاء ذلك خلال لقاء جمع القائمة بأعمال السفير الأمريكي لدى اليمن، كاثي ويستلي، مع محافظ البنك المركزي اليمني الجديد أحمد غالب.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.