أخبار سياسية

انهيار العملة.. برلمانيون يطالبون بإقالة قيادات البنك المركزي

25/07/2021, 20:46:09
المصدر : غرفة الأخبار

طالب برلمانيون، رئيس الجمهورية بإقالة جميع قيادات البنك المركزي واستبدالَهم بشكل عاجل بقيادات من ذوي الكفاءة والتخصص، على خلفية انهيار العملة.

وشدد النواب في رسالة لهم على ضرورة إلزام جميع المحافظين وبشكل حازم بتوريد جميع موارد الدولة المركزية والمحلية إلى حساب الحكومة العام، وتشغيل جميع المنشآت النفطية والغازية وتصدير الإنتاج منها بشكل منتظم وتوريد جميع عائداتها إلى البنك المركزي في عدن.

وحث النوابُ الرئيسَ على توجيه الحكومة بإلزام جميع المنافذ الجمركية في مناطق سيطرة الشرعية بتحصيل الرسوم والضرائب على جميع السلع المستوردة وتفعيل مصلحة الضرائب.

وقال النواب إن هذه الخطوات المقترحة هي نقاط عاجلة وملحة التنفيذ لإنقاذ قيمة العملة والاقتصاد الوطني من الانهيار التام وجميعها تخص الموارد.

وأقرت الحكومة مؤخرا حزمة من التدابير بهدف وقف التدهور الاقتصادي في البلاد، وتراجع سعر العملة المحلية.

كما أقر المجلس الاقتصادي الأعلى برئاسة رئيس الحكومة معين عبد الملك، على تشكيل لجنة مختصة من الوزارات ذات العلاقة لمراجعة بنود الإيرادات العامة، وتقديم المقترحات اللازمة لتعديلها.

وكلف ثلاث لجان وزارية أخرى، إحداها لوضع ضوابط خاصة باستيراد المشتقات النفطية وتقدير الاحتياج الفعلي لمنع المضاربة بالأسعار، والثانية لإعداد قوائم بمنع استيراد السلع غير الضرورية، للحد من استنزاف العملة الصعبة، وثالثة تتولى مهمة التنسيق مع البنك المركزي لمراقبة تطورات الوضعين المالي والنقدي، ومتابعة تنفيذ القرارات الحكومية.

وهبطت العملة إلى مستوى قياسي، حيث وصل سعر صرف الدولار لأكثر من الف ريال لأول مرة، في المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة الشرعية.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.