أخبار سياسية

إيران تنفي مجددا علاقتها بالهجمات على السفن في البحر الأحمر

04/12/2023, 14:25:27

جددت إيران نفي علاقتها بالهجمات التي تشنها مليشيا الحوثي المدعومة منها على السفن في باب المندب والبحر الأحمر.

وقال وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبداللهيان، في تصريحات، إن الادعاءات الأمريكية بشأن دور طهران في الهجمات على سفن إسرائيلية غير صحيحة ولا قيمة لها.

بدوره نفى المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، إرسال بلاده طائرات مسيرة إلى اليمن، تم استخدامها من قبل مليشيا الحوثي في استهداف السفن بالبحر الأحمر.

وأضاف كنعاني، في مؤتمر صحفي، أن هذه مزاعم لا أساس لها، وهي مسعى لصرف أنظار العالم عن الجرائم الإسرائيلية في غزة، حسب تعبيره.

وقبل يومين أشاد وزير الخارجية الإيراني "عبد اللهيان" بالعمليات العسكرية التي نفذتها مليشيا الحوثي ضد المصالح الإسرائيلية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب.

ووصف عبداللهيان وفق ما أوردته وكالة مهر الإيرانية دعم الحوثيين لشعب غزة والضفة الغربية بأن أمرٌ مثير للإعجاب، بحسب تعبيره.

وقالت وكالة مهر الإيرانية إن مندوب الحوثيين في طهران أكد استمرار المليشيا باستهداف المصالح الإسرائيلية في البحر الأحمر.

وأعلنت القيادة المركزية الأمريكية أن سفينة حربية أمريكية أسقطت ثلاث طائرات من دون طيار في المنطقة بعد هجمات على ثلاث سفن تجارية في البحر الأحمر.

وذكر البيان أن السفينة الحربية "يو إس إس كارني" استجابت لنداءات المساعدة التي وجهتها السفن عقب الهجمات الصاروخية والطائرات من دون طيار التي وقعت أمس من المنطقة التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن.

وأعلن أن سفينتين من السفن الثلاث المرتبطة بأربع عشرة دولة، من بينها إنجلترا، أصيبتا في الهجمات، دون وقوع وفيات أو إصابات بين أفراد الطاقم.

وقال إن لدى بلاده سببا للاعتقاد بأن هذه الهجمات التي نفذها الحوثيون وقعت بدعم كامل من إيران، مشيرا إلى أن واشنطن ستنظر في أشكال عدة للاستجابة المناسبة بالتنسيق مع حلفائها وشركائها الدوليين.

من جهتها، قالت شركة برنارد شولت التي تدير سفينة الحاويات نمبر ناين التي تعرضت لهجوم في البحر الأحمر أمس، إنه لم ترد تقارير عن وقوع إصابات أو تلوث بعد الحادث وإن السفينة تبحر حاليا.

وأوضحت أن السفينة التي ترفع علم بنما أصيبت بمقذوف أثناء عبورها لمضيق باب المندب، فيما نفى الاحتلال الإسرائيلي أي صلة له بالسفينتين اللتين قالت مليشيا الحوثي إنها هاجمتهما.

وقال متحدث جيش الاحتلال "دانيال هاجاري"، إن إحدى السفينتين تعرضت لأضرار جسيمة، ويبدو أنها معرضة لخطر الغرق، بينما السفينة الثانية تعرضت لأضرار طفيفة.

في السياق قالت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي إن السفينة التي تعرضت لضرر بالغ في البحر الأحمر مملوكة لبريطانيا، فيما الأخرى مؤجرة لشركة ملكيتها إسرائيلية جزئيا.

أخبار سياسية

هاجمها الحوثيون.. جهود لوقف تسرب النفط من سفينة في البحر الأحمر وسحبها إلى السعودية

مالك سفينة الشحن روبيمار المنكوبة في جنوب البحر الأحمر بعد أن أصيبت بصاروخ أطلقه الحوثيون الأسبوع الماضي، قال إنه يتطلع لسحبها إلى السعودية بمجرد إيقاف التسرب النطفي على متنها.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.