أخبار سياسية

بدون قحطان.. التوقيع على صفقة تبادل أسرى ومختطفين في جنيف

20/03/2023, 11:03:01
المصدر : متابعات

أعلنت مليشيا الحوثي التوصل إلى اتفاق في مفاوضات جنيف مع الحكومة؛ يتضمن الإفراج عن مئات الأسرى والمختطفين.

وقال رئيس وفد المليشيا، عبد القادر المرتضى، إنه تم الاتفاق -في اختتام جولة التفاوض- على تنفيذ صفقة تبادل واسعة تشمل إطلاق سراح سبعمائة وستة أسرى من المليشيا، مقابل مائة وواحد وثمانين مختطفا من الطرف الآخر، بينهم أسرى سعوديون وسودانيون.

وأشار إلى أنه سيتم تنفيذ الصفقة بعد ثلاثة أسابيع، على أن يتم عقد جولة أخرى بعد شهر رمضان لاستكمال تنفيذ بقية الاتفاق.

وفي هذه الجولة من المفاوضات تم استبعاد القيادي في حزب الإصلاح، محمد قحطان، من الصفقة، الذي مضى عليه مختطفا لدى مليشيا الحوثي قرابة ثماني سنوات.

في السياق، قال عضو الوفد الحكومي في جنيف إن المفاوضات في ملف الأسرى والمختطفين في سويسرا تشمل أكثر من 880 أسيرا ومختطفا ضمن مرحله أولى يتبعها مراحل، وصولا إلى الافراج الكلي على أساس قاعدة "الكل مقابل الكل". 

وأشار، في صفحته على منصة توتير، إلى أن الصفقة شملت الصحفيين الأربعة المحكوم عليهم بالإعدام، وعددا من القادة العسكريين والمدنيين، وعشرات من المحكومين، وآخرين. 

وقال إن الصفقة تضمنت عددا من أسرى التحالف العربي، واللواء ناصر منصور، واللواء محمود الصبيحي، وأولاد الفريق علي محسن، وأولاد نائب رئيس مجلس القيادة، العميد طارق صالح. 

في السياق، طالبت وقفة احتجاجية لرابطة أمهات المختطفين في صنعاء المبعوث الأممي باتخاذ خطوات جدية لإنقاذ المختطفين، والضغط على جميع الأطراف بسرعة الإفراج عنهم.

ودعت الوقفة، التي نُفذت أمام مقر مكتب المبعوث الأممي، إلى إيقاف محاكمات المختطفين من قِبل مليشيا الحوثي بالتزامن مع المفاوضات الجارية في جنيف.

وشددت على إيقاف كافة أشكال المحاكمات غير العادلة، وأحكام الإعدام الصادرة بحق المختطفين، والعمل على الإفراج عن الجميع دون قيد أو شرط.

وأشارت إلى أن المحاكمات الفعلية يجب أن تكون لمرتكبي الانتهاكات بحق المختطفين، مؤكدة ضرورة تعويض المحتجزين، وجبر ضررهم وعائلاتهم.

أخبار سياسية

الانتقالي يطالب بإعادة تشكيل محددات العملية السياسية بالتزامن مع حديث عن صفقة سعودية حوثية

طالب المجلس الانتقالي المدعوم من التحالف السعودي الإماراتي، بإعادة تشكيل محددات العملية السياسية لحل الأزمة اليمنية، بالتزامن مع أنباء عن قرب صفقة بين السعودية والحوثيين.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.