أخبار سياسية

بسبب النازحين.. تحذيرات من مأساة إنسانية في مأرب وشبوة

23/10/2021, 07:11:55

حذّرت الحكومة من مأساة إنسانية وشيكة جراء تزايد النزوح في محافظتي مأرب، وشبوة، الناجمة عن التصعيد العسكري لمليشيا الحوثي.

وقال وزير الإعلام، معمر الإرياني، إن آلاف الأسر تنزح للمرة الثانية والثالثة من مديريات جنوب مأرب ومديريات غرب شبوة، بسبب استمرار تصعيد المليشيا وقصفها التجمّعات السكنية ومخيمات النزوح.

وأفاد المسؤول الحكومي بنزوح نحو أكثر من عشرين ألف شخص، منذ مطلع الشهر الماضي، في تلك المناطق، داعيا المنظمات الدولية وهيئات الإغاثة الإنسانيةإلى إإسناد جهود الحكومة والسلطة المحلية في مأرب، وتلبية الاحتياجات الإنسانية الطارئة.

كما طالب المجتمع الدولي والأمم المتحدة بممارسة ضغط حقيقي على مليشيا الحوثي لوقف تصعيدها العسكري واستهدافها الممنهج للأعيان المدنية.

وكان وكيل محافظة مأرب، عبدربه مفتاح، قد دعا جميع شركاء العمل الإنساني في المحافظة إلى التحرّك العاجل لإنقاذ حياة آلاف الأسر من النازحين الجدد الذين شرّدتهم مليشيا الحوثي، مطالبا بتوفير الاحتياجات الضرورية من مأوى وغذاء وخدمات أساسية.

وحثّ مفتاح، خلال لقائه ممثلي مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية وكتلتي الغذاء والمأوى، على تفعيل جميع الكتل الإنسانية، وإيجاد آلية واضحة للاستجابة السريعة.

ويعيش النازحون في مأرب أوضاعاً إنسانية ومعيشية صعبة مع استمرار الحرب، وتدهور الوضع الاقتصادي.
وسجّلت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين في مأرب نزوح أكثر من 10 آلاف نازح، معظمهم من النساء والأطفال وكبار السن قدِموا من مديريات 'رحبة' و'حريب' وأطراف محافظة شبوة.

ميدانياً، تخوض قوات الجيش الوطني مسنودة برجال القبائل معارك هي الأعنف ضد مليشيا الحوثي في مواقع متفرقة جنوبي محافظة مأرب.

وقالت مصادر عسكرية ميدانية إن مليشيا الحوثي شنّت هجمات واسعة ومكثفة، في محاولة لاختراق دفاعات الجيش والسيطرة على مناطق جديدة في مديرية 'الجوبة'، بعد أن تمكنت من السيطرة على قرية 'نَجّا'.

وحسب المصادر، فإن المليشيا تسعى للوصول إلى طريق رئيسي يصل بين مديريتي 'الجوبة' و'جبل مراد'.

من جهته، قال المركز الإعلامي للجيش إن قواته تخوض معارك وصفها بالعنيفة ضد مليشيا الحوثي، وإنها صدّت هجمات للحوثيين جنوبي مأرب.
وأكد المركز مقتل وجرح العشرات من عناصر المليشيا وتدمير آليات ومعدات قتالية تابعة لها.

المصدر : غرفة الأخبار

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.