أخبار سياسية

بعد فشل جولة مسقط.. المبعوثان الأممي والأمريكي يعقدان لقاء في عمّان لاستئناف العملية السياسية

04/05/2021, 20:06:12

عقد المبعوثان الأممي والأمريكي اجتماعاً في الأردن، لبحث استئناف العملية السياسية في اليمن.

وقال مارتن غريفيث إنه التقى تيم ليندر كينج والسيناتور الديمقراطي كريس ميرفي، وبحث معهما الوضع في مأرب، وآفاق التوصل لاتفاق حول المطارات، والموانئ، ووقف إطلاق النار، واستئناف العملية السياسية في اليمن.

وكان العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، بحث مع وفد أمريكي الأزمات التي تمرّ بها منطقة "الشرق الأوسط"، ومساعي التوصل إلى حلول سياسية لها، دون تفاصيل.

وكان مبعوثا الأمم المتحدة والولايات المتحدة إلى اليمن غادرا العاصمة العُمانية (مسقط) عقب رفض وفد مليشيا الحوثي البنود الإنسانية، والاقتصادية، والعسكرية المطروحة لحل الأزمة اليمنية.

من جانبه، ألمح المتحدث باسم مليشيا الحوثي، محمد عبدالسلام، إلى أن الجهود الدولية لوقف إطلاق النار -الجارية في مسقط- لم تحقق تقدما.

وقال عبدالسلام، في تغريدة له على 'تويتر'، إن اختزال الصراع في اليمن في معركة جزئية لا يعالج المشكلة، بل يفاقمها، ويطيل أمد الحرب.

ووفق مصادر دبلوماسية، فإن الحوثيين يصرّون على تنفيذ ما يصفونه بالملف الإنساني المتعلق بفتح مطار صنعاء وميناء الحديدة، قبل وقف هجومهم على مأرب، بينما تطالب الحكومة اليمنية والتحالف السعودي - الإماراتي بأن تكون الخطوتان متزامنتين.

وكان المبعوثان الأمريكي والأممي ووزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، وصلوا إلى مسقط الأحد الماضي، للتفاوض حول وقف إطلاق النار في اليمن.

المصدر : غرفة الأخبار
تقارير

الحرب تحول عبد الحكيم من معلم لمادة التاريخ إلى صيانة الغسالات

يمتهن الأربعيني عبدالحكيم صيانة وإصلاح الغسالات المنزلية داخل محل صغير في أحد أحياء العاصمة صنعاء، الذي افتتحه مطلع العام 2017م، ليصبح الملاذ الأخير في الكسب لمعلم مادة التاريخ ذي الجسم النحيل، ومصدره الجديد في الدخل يمكّنه من توفير كافة متطلبات أسرته، بعد انقطاع مرتبات موظفي الدولة في مناطق سيطرة مليشيات الحوثي الانقلابية. كان عبدالحكيم واحداً من الموظفين العاملين في حقل التعليم الذين انقطعت مرتباتهم، يقول لبلقيس: "أنا مدرّس مادة التاريخ من قبل 15 سنة، حتى انقطع راتبي رجعت أعمل في إصلاح الغسالات، لأني بلا مصدر دخل".

أخبار محلية

مأرب: الجيش يدمر تعزيزات مليشيا الحوثي ومقتل عدد من عناصرها

أعلن الجيش الوطني مقتل وجرح العديد من عناصر مليشيا الحوثي في جبهة الكسارة غربي محافظة مأرب. وقال المركز الإعلامي للقوات المسلحة، إن قوات الجيش المسنودة بالمقاومة تمكنت من دحر عناصر المليشيا في عدة مواقع بجبهة الكسارة، مضيفاً أن مدفعية الجيش دمرت ثلاث دوريات وقتلت جميع من كانوا على متنها، بالإضافة إلى وقوع خسائر أخرى في المعدات.

أخبار محلية

الأمم المتحدة تطالب بحماية المدنيين في الحديدة

أدانت الأمم المتحدة هجوم مليشيا الحوثي على المدنيين في الحديدة، مطالبة بحماية المدنيين. وقال بيان صادر عن بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة، إن النمط المُقلق من الأعمال العدائية العشوائية التي طالت المناطق السكنية خلال الأيام الماضية أدى إلى مزيدٍ من الخسائر والإصابات بين صفوف المدنيين.

مقالات

اليمنيون وفلسطين ( 1- 3 )

منذ عشرينات وثلاثينات القرن الماضي، والوجدان اليمني مرتبط بقضية فلسطين، وشعبها، ارتباطاً وثيقاً، سواء كان اليمنيون في الشمال المعزول عن العالم، أو الجنوب القابع تحت قبضة الاستعمار. وسواء كانوا في مهاجرهم، أو داخل الوطن، فإن موقفهم المساند لقضية فلسطين، ظل ثابتا ومستمراً، فلم تشغلهم معاناتهم، أو النكبات النازلة بهم عن اهتمامهم بما يجري على ساحة القدس.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.