أخبار سياسية

بعد 8 أشهر.. إريتريا تفرج عن 80 صيادا يمنيا

09/06/2022, 14:45:56

أفرجت البحرية الإريترية عن ثمانين صيادا يمنيا بعد ثمانية أشهر من اعتقالهم ومصادرة قواربهم ومعداتهم في المياه الإقليمية اليمنية.

وقالت مصادر محلية إن الصيادين وصلوا على متن قارب صغير إلى مركز الإنزال السمكي في مديرية الخوخة في حالة سيئة، جراء تعرضهم للتعذيب والضرب من قِبل القوات الإريترية.

وأكد الصيادون أنه جرى احتجازهم في المياه الإقليمية اليمنية، إلا أن حالة الصمت الكبيرة من الجهات الرسمية اليمنية ساهمت في تمادي البحرية الإريترية في الاعتداء على الصيادين اليمنيين، واختطافهم بين الحين والآخر.

وسبق أن تنازعت اليمن وإريتريا على جزر أرخبيل حنيش، قرب مضيق باب المندب الرابط بين البحر الأحمر وخليج عدن، قبل أن تفصل محكمة تحكيم دولية لصالح اليمن عام ألف وتسعمائة وثمانية وتسعين.

وبين الحين والآخر، تواصل السلطات الإريترية احتجاز الصيادين اليمنيين من داخل المياه الإقليمية اليمنية، ونهب ممتلكاتهم ومعداتهم.

ويقضي الصيادون اليمنيون في سجون إريتريا أشهرا قبل أن تقرر الإفراج عنهم دون تعويضات أو جبر ضرر.

وبسبب الحرب وانهيار الدولة، تصاعدت هذه الانتهاكات، وأخذت مظاهر مختلفة، منها تعرّض الصيادين لبعض الغارات الجوية التابعة للتحالف السعودي - الإماراتي.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.