أخبار سياسية

"بلقيس" تفتح ملف جرح السنوات السبع العجاف وتوثيقا لمحطات الانقلاب الدامية

20/09/2021, 16:11:49

سبع سنوات عجاف تحوّلت فيها اليمن إلى لافتة للأخبار السوداء المليئة بالموت والحزن.

انقلاب قادته مليشيا الحوثي في سبتمبر/ أيلول 2014، بتواطؤ إقليمي ودولي، وخيانات سياسية وعسكرية داخلية مسكونة بأحقاد الماضي، وشهوة الانتقام من المستقبل.

ضحايا بمئات الآلاف قتلا ونزوحا وتشريدا، غابت فيها الدولة وحضرت المليشيا، كما تكاثرت جماعات الموت على هامش الانقلاب الذي خرجت منه انقلابات موازية.

تعطّلت لغة الحوار والتفاهم خلال سنوات الحرب، وتعالت أصوات المدافع وزرعت الأرض بالألغام وتكاثرت المقابر، وتوزع الموت المجاني في بلد لم يعد يجد أبناؤها قوت يومهم..

سبعة أعوام من الفراغ الدولي والأممي، وتجاذب الملف اليمني على طاولة مجلس الامن كجثة تحتاج للتشريح وتفتقر للتشخيص الحقيقي للأزمة.

تحوّلت اليمن إلى قميص يوسف الذي قتله إخوته وتباكوا عليه، وتركوه في البئر، ولكن اليمن لم يلتقطها أحد، ولم تجد من يبكيها، وينتشلها من غياهب الجب.

اليمن أزمة داخل أزمة، ومليشيا تلد مليشيات، وحكومة شرعية تصالحت مع الهروب من المسؤولية، وركنت على خبز جارتها المالح.

من طهران إلى مسقط، ومن الرياض إلى أبوظبي، ومن المغربي جمال بن عمر إلى الموريتاني ولد الشيخ إلى البريطاني العجوز غريفيت إلى السويدي جروندينغ يترقى الفشل على حساب دماء اليمنيين، ويستمر حائك السجاد والمؤامرات الإيراني في إحكام بيت العنكبوت حول رقاب اليمنيين يوما بعد آخر.

المصدر : خاص

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.