أخبار سياسية

بيان خليجي - أمريكي يؤكد على دعم وحدة اليمن وسيادته واستقلاله

08/06/2023, 09:33:16

أكد بيان صادر عن الاجتماع المشترك بين وزراء خارجية دول مجلس التعاون والولايات المتحدة الأمريكية على أهمية جهود السلام المستمرة، التي تقودها الأمم المتحدة في اليمن، بعد هدنة أبريل 2022، والهدوء الذي ترتب عليها.

 كما أكدا دعمهما لسيادة اليمن، واستقلاله ووحدته وسلامة أراضيه، ودعمهما لمجلس القيادة الرئاسي في اليمن، وحثهم الحوثيين على اغتنام هذه الفرصة، والاستفادة من الأشهر الـ14 الماضية الأكثر هدوءً واستقراراً؛ لتقديم الإغاثة لملايين اليمنيين.  

وأبد الجانبان أملهما في رؤية عملية سياسية يمنية - يمنية شاملة تفضي إلى وضع نهاية دائمة للصراع، وتستجيب لدعوات اليمنيين للعدالة والمساءلة والمحاسبة عن انتهاكات وتجاوزات حقوق الإنسان، وتضع البلاد على طريق التعافي. 

وشدد  بيان الوزراء على أهمية الاستمرار في تلبية الاحتياجات الإنسانية لليمنيين في جميع المناطق، وتقديم الدعم الاقتصادي والتنموي في جميع أرجاء البلاد.  

وأكد الجانبان دعمهما للجهود التي تقودها الأمم المتحدة لمواجهة التهديد البيئي والاقتصادي، الذي تمثله ناقلة النفط "صافر"، قبالة سواحل اليمن.

أخبار سياسية

واشنطن تؤكد رفضها لسلام يكون فيه الحوثيون الطرف الأقوى وتؤكد أن خارطة السلام السعودية صعبة

قال السفير الأمريكي لدى اليمن "ستيفن فاجن"، إن تحقيق السلام في اليمن لا يزال صعبا وبعيد المنال. وأضاف خلال مشاركته في ندوة لمعهد واشنطن للدراسات، أن خارطة السلام السعودية لن تكون قابلة للتطبيق على المدى القريب، بالنظر لنوايا الحوثي ودوافعه، وتعقيدات الصراع.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.