أخبار سياسية

بينها اليمن.. مباحثات إيرانية - إماراتية بشأن العديد من الملفات

أرشيفية
16/03/2023, 15:52:14

يُجري مسؤول إيراني رفيع مباحثات في أبو ظبي بشأن العديد من الملفات الثنائية والقضايا الإقليمية؛ بينها اليمن.

وقالت وكالة الأنباء الإماراتية إن مستشار الأمن الوطني الإماراتي، طحنون بن زايد آل نهيان، استقبل أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، علي شمخاني، وناقش معه عدداً من القضايا، وتبادلا وجهات النظر بشأنها، وأهمية بذل الجهود في سبيل استقرار المنطقة.

وتأتي رحلة شمخاني إلى الإمارات بعد الاتفاق بين الرياض وطهران على إعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في غضون شهرين.
وأكد سياسيون إيرانيون أن أولويات شمخاني في محادثات الإمارات ينبغي أن تكون إنهاء الصراع في اليمن.

يأتي ذلك في وقت أعلن فيه مسؤولون أمريكيون وسعوديون أن إيران وافقت على وقف شحنات الأسلحة السرية إلى حلفائها الحوثيين في اليمن، كجزء من الاتفاق السعودي - الإيراني.

ونقلت صحيفة "وول ستريت جورنال"، عن المسؤولين قولهم، إنه في حال أوقفت إيران تسليح الحوثيين، فقد يدفع هذا الأمر الحوثيين إلى الوصول إلى اتفاق يؤدي لإنهاء الحرب في اليمن.

وقال مسؤول سعودي للصحيفة الأمريكية إن المملكة تتوقع أن تحترم إيران حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة، الذي يهدف إلى منع وصول الأسلحة إلى الحوثيين.

وأشار المسؤول السعودي إلى أن قطع إمدادات الأسلحة قد يؤدي إلى صعوبة مهاجمة الحوثيين للمملكة، والاستيلاء على المزيد من الأراضي في اليمن.

ولفت المسؤولون الأمريكيون والسعوديون إلى أنهم يريدون معرفة ما إذا كانت إيران ستلتزم بالجزء المتعلق بها في الاتفاق.

من جهة أخرى، اختتم المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، زيارة إلى العاصمة السعودية (الرياض) تناولت سبل البناء على الزخم الحالي لتحقيق تسوية مستدامة في اليمن.

وقال مكتب المبعوث، في بيان، إن غروندبرغ التقى عددا من كبار المسؤولين السعوديين وسفراء الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن، لتبادل الرؤى حول تقديم دعم إقليمي ودولي منسق لجهود الوساطة في اليمن.

كما عقد لقاءات مع رئيس مجلس القيادة الرئاسي، رشاد العليمي، ومسؤولين يمنيين لمناقشة التطورات الأخيرة، وبحث سبل تسوية سياسية جامعة ومستدامة.

وخلال إحاطة عبر اتصال مرئي لمجلس الأمن الدولي، الأربعاء، كشف غروندبرغ عن حراك دبلوماسي إقليمي، وتغيير في نطاق وعمق المناقشات بشأن أزمة البلاد.

أخبار سياسية

هاجمها الحوثيون.. جهود لوقف تسرب النفط من سفينة في البحر الأحمر وسحبها إلى السعودية

مالك سفينة الشحن روبيمار المنكوبة في جنوب البحر الأحمر بعد أن أصيبت بصاروخ أطلقه الحوثيون الأسبوع الماضي، قال إنه يتطلع لسحبها إلى السعودية بمجرد إيقاف التسرب النطفي على متنها.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.