أخبار سياسية

تبادل الأسرى.. واشنطن ترحب ومليشيا الحوثي تتهم الحكومة بالعرقلة

أرشيفية
21/03/2023, 06:19:04

رحبت الولايات المتحدة الأمريكية باتفاق الحكومة ومليشيا الحوثي على الإفراج عن ثمانمائة وسبعة وثمانين أسيرا ومختطفا.

وأوضحت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، أدريان واتسون، أن هذه الخطوة المهمة تأتي بناء على البيئة الإيجابية التي خلقتها الهدنة في اليمن، التي أوقفت القتال فعليا خلال الأشهر الأحد عشر الماضية.

وأشارت إلى أن اليمن، على مدار العام الماضي وبفضل الدبلوماسية الأمريكية النشطة والمستمرة، شهد أدنى مستوى من العنف منذ بدء الحرب، مؤكدة التزام واشنطن بالبناء على هذا العمل، لإحراز تقدم في وقف الحرب باليمن.

يأتي ذلك فيما اتهمت مليشيا الحوثي الحكومة بعرقلة التوصل إلى اتفاق شامل للإفراج عن جميع الأسرى والمحتجزين.

وزعم رئيس لجنة الأسرى التابعة للمليشيا، عبد القادر المرتضى، أن الخلافات بين الحكومة حالت دون الوصول إلى اتفاق شامل على قاعدة "الكل مقابل الكل".

وبيَّن أن اتفاق تبادل الأسرى، وفق مفاوضات جنيف الأخيرة، سينفذ في منتصف شهر رمضان، مشيرا إلى أن الاتفاق يشمل أيضا تشكيل لجان من الطرفين لزيارة السجون، والاتفاق على جولة جديدة ستعقد في شهر مايو المقبل.

وكانت الحكومة رحبت بنتائج الاتفاق على إطلاق سراح ثمانمائة وسبعة وثمانين أسيرا ومختطفا من الطرفين بعد محادثات برعاية الأمم المتحدة والصليب الأحمر.

وقالت وزارة الخارجية، في بيان، إن فريق الحكومة تعامل بجدية ومسؤولية كاملة مع هذا الملف الإنساني المهم، لإطلاق أكبر عدد ممكن من الأسرى والمحتجزين، بهدف لمِّ شمل مئات الأسر بذويها.

ودعا البيان الى استمرار عمل اللجنة المشتركة، واستكمال الاتفاق على تفاصيل ما تبقى من الأسرى والمختطفين؛ عملاً بمبدأ "الكل مقابل الكل".

وشدد على ضرورة السماح بالزيارات المتبادلة للجميع دون استثناء، وعلى رأسهم من تبقى من المشمولين بقرار مجلس الأمن (ألفين ومائتين وستة عشر).

وأكد عضو وفد الحكومة في مفاوضات الأسرى، ماجد فضائل، أن ما تم التوصل إليه في سويسرا هو التوقيع على آلية تنفيذية لتطبيق جزء من الاتفاق الذي جرى قبل عام.

وأكد فضائل، في نشرة سابقة على قناة "بلقيس"، أن هناك خطة مزمَّنة وتفصيلات كثيرة من قِبل اللجنة الدولية للصليب الأحمر والدول الراعية لعملية السلام.

أخبار سياسية

المبعوث الأممي يطلع الرئاسي على نتائج مشاوراته الأخيرة لإنعاش فرصة السلام

قالت وكالة الأنباء الحكومية إن المبعوث الأممي الى اليمن "هانس غروندبرغ" أطلع وزير الخارجية "أحمد بن مبارك" على نتائج زياراته الأخيرة لعدد من الدول المهتمة بالملف اليمني، وفرص وتحديات تحقيق السلام.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.