أخبار سياسية

تركيز على الهدنة وفتح الطرقات.. مباحثات غروندبرغ في الرياض

28/06/2022, 07:14:45

اختتم المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، جولة مباحثات في العاصمة السعودية الرياض.

وقال غروندبرغ، إن النقاشات ركزت على تنفيذ الهدنة، وخاصة فتح الطرق في تعز وأماكن أخرى في اليمن لتخفيف معاناة اليمنيين.

وأشار إلى أنه التقى خلال زيارته رئيس مجلس القيادة الرئاسي وأمين عام مجلس التعاون الخليجي وأعضاء مجلس الأمن الدائمين، وسفيري السعودية ومصر لدى اليمن.

يأتي هذا بعد أيام من إبلاغ مليشيا الحوثي الوسيط الأممي، بتمسكها بمقترحها الأحادي بفتح طرق ثانوية إلى مدينة تعز.

إلى ذلك، شدد رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، خلال لقائه غروندبرغ في السعودية، على أولوية إلزام مليشيا الحوثي بفتح طرق تعز الرئيسية، قبل الانتقال إلى أي ملفات أخرى.

ووفق وكالة سبأ الرسمية، أكد العليمي أهمية ممارسة مزيد من الضغوط على مليشيا الحوثي، للوفاء بتعهداتها بموجب اتفاق الهدنة الأممية.

وحذر من استمرار التراخي الدولي إزاء الابتزاز الحوثي الممنهج، لإطالة أمد الحرب واستمرار المعاناة، والتحشيد من جانب المليشيا، مشيرا إلى أن ذلك يهدد أي فرصة لتجديد الهدنة الأممية.

من جانبه أكد غروندبرغ أن فتح معابر تعز لا يزال أولوية ملحة بالنسبة لجهوده التي تسعى إلى دفع المشاورات إلى الأمام، والتقدم نحو ملفات أخرى.

وفي وقت سابق، أكدت الأمم المتحدة والسعودية ضرورة التزام ميليشيا الحوثي ببنود الهدنة، وسرعة فتح المعابر في محافظة تعز، وإيداع الإيرادات في البنك المركزي اليمني لصرف رواتب الموظفين.

جاء ذلك خلال المباحثات التي أجريت في الرياض بين المبعوث الأممي هانس غروندبرغ والسفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر.

وقال بيان صادر عن السفارة السعودية في اليمن إن المباحثات تطرقت إلى جهود إنجاح الهدنة، وصولا إلى وقف إطلاق نار دائم وشامل في اليمن، وبدء العملية السياسية بين الحكومة وميليشيا الحوثي.
وأكد مجلس التعاون لدول الخليج العربية دعم المجلس لكافة الجهود الأممية الهادفة لتعزيز الأمن والاستقرار في اليمن.

وناقش لقاء جمع الأمين العام للمجلس نايف الحجرف مع غروندبرغ، الجهود الأممية لإنهاء الصراع في اليمن، متمثلةً بالهدنة ومخرجات المشاورات اليمنية التي عقدت مؤخراً في الرياض.

وأكد اللقاء ضرورة السعي الدائم لتعزيز كافة الجهود خليجياً وإقليمياً ودوليا، لدفع المجالات التنموية والإغاثية والاقتصادية في اليمن، وتحقيق الأمن والاستقرار .

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.