أخبار سياسية

تصريحات جديدة لأمين عام الجامعة العربية حول إيران ومضيق باب المندب

04/12/2021, 15:15:52
المصدر : غرفة الأخبار

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، إن إيران تهدف إلى بسط سيطرتها على مضيقي هرمز وباب المندب.

وأضاف أن استقرار الملاحة في هذه المضايق الاستراتيجية المهمة للتجارة العالمية، خاصة فيما يتعلق بنقل المواد البترولية، يمثل عصبا أساسيا للاقتصاد العالمي، كما أن الحفاظ على حرية الملاحة دون تهديد يعد أولوية عالمية.

وجاءت تصريحات أبو الغيط، خلال مشاركته في حوار روما بمشاركة عدد من كبار المسؤولين والخبراء ورجال الاقتصاد من الدول المطلة على ضفتي المتوسط.

وأشار أبو الغيط إلى الهجمات التي نفذتها إيران عام ألفين وتسعة عشر، وكذلك التهديد المستمر الذي يمثله الحوثيون على الملاحة في البحر الأحمر.

في السياق، أعربت كل من الولايات المتحدة الأمريكية والأمم المتحدة عن قلقهما البالغ إزاء تصاعد القتال في اليمن وأثره على الأوضاع الإنسانية.

جاء ذلك خلال محادثات بين المبعوث الأمريكي إلى اليمن، تيم ليندركينغ، والمدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي، ديفيد بيزلي.

 وقال بيان للخارجية الأمريكية إن الجانبين شددا على أهمية إنهاء التهديدات التي يتعرض لها عمال الإغاثة في اليمن.

وتبذل الأمم المتحدة جهودا لوقف القتال في اليمن، وإقناع الأطراف بالعودة إلى طاولة المفاوضات، لكن مبعوثها أخفق حتى الآن في تحقيق أي تقدم يذكر.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.