أخبار سياسية

تعثر الهدنة.. مجلس القيادة يتوعد بردع أي تصعيد حوثي

06/10/2022, 18:44:46

توعّد مجلس القيادة الرئاسي، في اجتماع ضم كافة قيادات الدولة، بردع أي تصعيد عدائي حوثي، ردا على تهديدات المليشيا باستهداف المؤسسات السيادية الوطنية وخطوط الملاحة.

ووفق وكالة الأنباء الحكومية، أكد مجلس القيادة التزام الدولة بالدفاع عن المصالح العليا للبلاد، واستعادة مؤسساتها، محملا مليشيا الحوثي مسؤولية تعثر جهود تمديد الهدنة والتفريط بفوائدها.

واتهم المجلس مليشيا الحوثي بتغليب مصلحة النظام الإيراني ومشروعه التخريبي على مصالح الشعب اليمني.

وفي الاجتماع، ناقش رئيس المجلس الرئاسي مع قيادات الدولة مستجدات الوضع الداخلي في مختلف الجوانب، واتخذ إزاءها الإجراءات اللازمة، ومواصلة اجتماعاته في العاصمة المؤقتة عدن، لاستكمال إصلاحات واستحقاقات المرحلة الانتقالية المشمولة بإعلان نقل السلطة.

يأتي ذلك فيما جددت مليشيا الحوثي رفضها تمديد الهدنة، متمسكة بشرط صرف رواتب الموظفين المدنيين والعسكريين، في إشارة إلى مقاتليهم، من خزينة الحكومة.

جاء ذلك في تصريح لـعبدالعزيز بن حبتور، رئيس حكومة المليشيا غير المعترف بها، تعليقا على بيان مجلس الأمن الذي اتهمها بإعاقة التوصل إلى اتفاق لتمديد الهدنة.

واعتبر بن حبتور أن بيان مجلس الأمن الأخير بشأن اليمن غير مسؤول وغير مقبول، ويعبّر عن وجهة نظر التحالف بقيادة السعودية، زاعما أن مصالح اليمن ليست محل تفاوض، حد تعبيره.

وقال رئيس حكومة المليشيا إن كافة الموظفين، مدنيين وعسكريين، يخضعون لقانون الخدمة المدنية، ولا توجد لدى جماعته أنظمة تسمح بتجزئة ملف الرواتب.

من جهته، اتهم وزير الخارجية في حكومة المليشيا مجلس الأمن بمحاولة قلب الحقائق والانحياز للتحالف، وتجاهل الوضع الإنساني في اليمن.

بدوره، قال القيادي في المليشيا، محمد علي الحوثي، إن لدى جماعتهِ طائراتٍ تَعرفَ وجهتَها رَغم الحظر الجوي، في تهديدٍ جديدٍ باستهداف المصالح الدولية.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.