أخبار سياسية

تهديدات تعرقل إطلاق عملية سياسية بقيادة الأمم المتحدة في اليمن

21/06/2022, 06:29:11

حذر وزير الخارجية أحمد بن مبارك، من أن عدم التزام الحوثيين ببنود الهدنة، وخاصة فتح منافذ تعز يهدد إطلاق عملية سياسية بقيادة الأمم المتحدة.

جاء ذلك خلال لقائه نظيرته النرويجية "أنكن هويت فيلديت"  في أوسلو، حيث عبّر بن مبارك، عن تطلع الحكومة اليمنية إلى دور حيوي للنرويج من خلال مجلس الأمن الدولي، للضغط من أجل إنهاء حصار تعز.

ودعا الوزير بن مبارك، المجتمع الدولي الى ممارسة مزيد الضغوط على إيران، لوقف تدخلها في الشأن اليمني وإطالة أمد الحرب، من خلال تزويد حلفائها الحوثيين بالأسلحة والتكنولوجيا العسكرية المتطورة.

وأشار الى خروقات الحوثيين المستمرة للهدنة، والتي كان آخرها هجوم الطائرات المسيرة على مواقع الجيش في تعز، معتبرا هذه الخروقات مؤشرا على رفض الحوثيين الوفاء باستحقاقات السلام.

وفي وقت سابق، اعتبر وزير الخارجية أن هناك طرفاً وحيداً مسؤولاً عن إغلاق الطرق في تعز والعديد من المحافظات، في إشارة إلى الحوثيين.

وفي حديث خاص للتلفزيون العربي، قال بن مبارك إن الحوثيين يتعاملون مع فتح الطرق في تعز من زاوية عسكرية رغم أنها إنسانية صرفة.

وأضاف أن هناك مشروعا أمميا بخصوص تعز، رغم أنه لا يلبي سقف طموحات الحكومة، مشيرا إلى أن المبعوث الخاص لا يزال بانتظار رد الحوثيين على المشروع.

يأتي ذلك فيما أفاد المرصد اليمني للألغام بمقتل مدني، إثر انفجار لغم زرعته مليشيا الحوثي غربي محافظة تعز.

وقال المرصد، إن أحمد صالح الدرين، قتل بانفجار لغم في منطقة العمري بمديرية ذباب، دون ذكر تفاصيل الحادثة.

وقبل يومين أعلن المرصد ذاته، مقتل مدنيين اثنين نتيجة انفجار لغم في مديرية الدريهمي بمحافظة الحديدة، كما أصيب ثلاثة أطفال بانفجار مقذوف من مخلفات الحرب في شارع المطار بمدينة الحديدة.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.