أخبار سياسية

توكل كرمان: الدكتاتوريات تمثل أحد أهم الأخطار على السلام العالمي

28/06/2024, 18:25:14

أكدت الناشطة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام، توكل كرمان، أن الدكتاتوريات تمثل أحد أهم الأخطار على السلام العالمي والداخلي، على حدٍ سواء.

واعتبرت، في كلمة لها بمؤتمر دولي في بانكوك حول "السلام العالمي في عالم متفاوت"، أن الدكتاتوريات تديم القمع المنهجي وانتهاكات حقوق الإنسان والصراعات.

ودعت إلى ضرورة ضمان حماية حقوق الإنسان الأساسية، بما في ذلك حرية التعبير والتجمع والصحافة من أجل سلام مستدام.

كما شددت على ضرورة ضمان الحكم الشامل والقائم على المشاركة، ومؤسسات ديمقراطية قوية باعتبارها حجر الزاوية للمجتمعات السلمية.

وطالبت من صُناع السياسات المشاركة في حوار حقيقي مع جميع قطاعات المجتمع لإنشاء آليات شفافة للمشاركة السياسية، وضمان سيادة القانون، ومحاسبة من ينتهكون حقوق الإنسان.

وقالت كرمان: "بينما نجتمع لمناقشة السلام والفوارق، لا يمكننا أن نتجاهل الحرب الجارية في غزة".

وأضافت: "لا يجب أن ننسى أن هناك حرب إبادة وتطهيرا عرقيا تدور اليوم في غزة، لم يشهد العالم أمثالها منذ الحرب العالمية الثانية".

وأشارت إلى أن هذه الحالة تجري الآن مناقشتها في محكمة العدل الدولية والمحكمة الجنائية الدولية لإدانة إسرائيل، وإصدار أوامر اعتقال ضد مرتكبي المجازر في غزة.

ودعت تايلاند إلى دعم هاتين المحكمتين والمطالبة بوقف فوري لإطلاق النار، وإنهاء الاحتلال، وإعادة الإعمار، وتوفير جميع الاحتياجات الإنسانية.

وأوضحت: "أننا نواجه، في الوقت نفسه، توترات متفاقمة ناجمة عن عدم المساواة والانقسامات العنصرية والطغيان والصراعات حول الموارد".

واعتبرت أن "هذه التوترات ليست مشاكل داخلية فقط؛ مثل الحرب الروسية ضد أوكرانيا، والاحتلال الإسرائيلي والتدمير المنهجي لفلسطين، والحروب في السودان، وسوريا، والكونغو، واليمن".

وأكدت أن "هذه الحروب، التي يشنها الطغاة ضد شعوبهم، تنشر الظلم والصراع، وترسل موجات صدمية إلى أبعد بكثير من حدود بلد أو اثنين، مما يؤثر على السلام والأمن العالمي، والعديد من الدول في جميع أنحاء العالم".

أخبار سياسية

مطالبات حقوقية للمبعوث الأمريكي بالضغط لإنهاء معاناة المعتقلين السياسيين

طالب المركز الأمريكي للعدالة (ACJ) وعدد من المنظمات الحقوقية، المبعوث الأمريكي إلى اليمن "تيموثي ليندركينغ"، بالضغط لإنهاء معاناة المعتقلين السياسيين، وذلك بالتزامن مع جولة المفاوضات الجارية في مسقط بين الحكومة اليمنية ومليشيا الحوثي بشأن الأسرى والمختطفين.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.