أخبار سياسية

توكل كرمان: أية صفقة لا تشمل قحطان ستكون ناقصة

20/03/2023, 12:41:30

أكدت الناشطة اليمنية الحائزة على جائزة نوبل للسلام، توكل كرمان، إن أية صفقة لتبادل الأسرى والمختطفين لا تشمل القيادي محمد قحطان ستكون ناقصة.

وقالت كرمان: "إن المناضل الكبير محمد قحطان مخفٍ قسرا لدى مليشيا الحوثي الفاشية"، معتبرة أية صفقة تبادل لا تشمله ستكون ناقصة.

كما وصفت الصفقة بأنها تضاف إلى صفقات التآمر والخذلان التي تعرض لها القيادي في حزب الإصلاح، محمد قحطان.

وكانت الحكومة ومليشيا الحوثي أعلنتا الاتفاق على صفقة لتبادل مئات الأسرى والمختطفين في ختام المفاوضات، التي احتضنتها مدينة جنيف، خلال العشرة الأيام الماضية.

وليس بين الصفقة المعلنة القيادي محمد قحطان، الذي لم تكشف مليشيا الحوثي عن مصيره حتى اليوم.

وأوضح عضو الوفد الحكومي، ماجد فضائل، أن الاتفاق يشمل الإفراج عن أكثر من 880 أسيرا ومختطفا كمرحلة أولى، تتبعها مراحل، وصولا إلى الإفراج الكلي على أساس قاعدة "الكل مقابل الكل".

وبيّن أن الصفقة تشمل إطلاح سراح الصحفيين الأربعة المحكوم عليهم بالإعدام من قِبل المليشيا وعدد من أسرى التحالف، ووزير الدفاع السابق اللواء محمود الصبيحي، وشقيق الرئيس هادي، وأولاد الفريق علي محسن، ونجل طارق صالح وشقيقه.
من جانبه، قال رئيس وفد المليشيا، عبد القادر المرتضى، إن الصفقة تشمل إطلاق سراح سبعمائة وستة أسرى من المليشيا، مقابل مائة وواحد وثمانين أسيرا من الطرف الآخر، بينهم سعوديون وسودانيون.
وأشار إلى أنه سيتم تنفيذ الصفقة بعد 3 أسابيع، على أن يتم عقد جولة أخرى بعد شهر رمضان، لاستكمال تنفيذ بقية الاتفاق الذي قال إنه يأتي بناء على اتفاق السويد، وبعد جولات عديدة من المفاوضات لمعالجة ملف الأسرى.

أخبار سياسية

المبعوث الأممي يطلع الرئاسي على نتائج مشاوراته الأخيرة لإنعاش فرصة السلام

قالت وكالة الأنباء الحكومية إن المبعوث الأممي الى اليمن "هانس غروندبرغ" أطلع وزير الخارجية "أحمد بن مبارك" على نتائج زياراته الأخيرة لعدد من الدول المهتمة بالملف اليمني، وفرص وتحديات تحقيق السلام.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.