أخبار سياسية

توكل كرمان: نتابع تصرفات وزير الخارجية الجديد للدفاع عن السيادة اليمنية

28/03/2024, 10:08:43

أكدت الناشطة الحائزة على جائزة نوبل للسلام، توكل كرمان، أن اليمنيين ينتظرون تحركات وتصرفات وزير الخارجية الجديد للدفاع عن السيادة اليمنية.

وطرحت توكل عدّة تساؤلات في هذا الشأن، مؤكدة أن الوزير شائع الزنداني يمتلك باعا طويلا في العمل الدبلوماسي.

وتساءلت بالقول: "هل سيسخر كل ذلك، ويتصرف كممثل للجمهورية اليمنية، يعبّر عن سيادتها واستقلالها ومصالحها  العليا، في كل قول أو فعل، أو لقاء، أو توجيه يتخذه".

وتابعت، في منشور على صفحتها في "فيس بوك": "هل تم الإتيان به من أجل ذلك، أم من أجل تقريب أمر انفصال البلاد، كما تتوهم السعودية؟ في حين ما تزيد، في كل إجراء تتخذه في هذا السياق، من تقريب الحوثي من السيطرة على كامل البلاد".

وأضافت: "دعونا لا نستبق الأحداث، لننتظر، ونحكم".

ويوم أمس الأول، أصدر رئيس مجلس القيادة الرئاسي، رشاد العليمي، قرارا بتعيين شائع محسن الزنداني وزيرا للخارجية وشؤون المغتربين خلفا لأحمد عوض بن مبارك، والذي يشغل رئيس الحكومة الحالي.

وقالت وكالة "سبأ" الرسمية إن رئيس مجلس القيادة الرئاسي أصدر القرار رقم 100 لسنة 2024، قضت المادة الأولى منه بتعيين الدكتور شائع محسن الزنداني وزيرا للخارجية وشؤون المغتربين.

وشغل الزنداني منصب سفير اليمن لدى السعودية منذ العام 2017، وسبق له أن عمل نائبًا لوزير الخارجية في أوقات سابقة، وسفيرًا لدى بريطانيا وإيطاليا والأردن، وسفيرا غير مقيم لدى اليونان وألبانيا وصربيا.

كما شغل الزنداني العديد من المهام في السلك الدبلوماسي.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.