أخبار سياسية

ثماني غارات أمريكية - بريطانية تستهدف مواقع في الحديدة وتعز

29/06/2024, 10:14:58

شنّ الطيران الأمريكي - البريطاني 8 غارات على مواقع في محافظتي الحديدة وتعز، بالتزامن مع إعلان الجيش الأمريكي تدمير 7 طائرات مسيّرة للحوثيين، ومحطة تحكّم أرضية.

وأكد الحوثيون أن واشنطن ولندن شنتا 4 غارات على منطقة الظهرة في مديرية ماوية بتعز، إضافة إلى 4 غارات على مطار الحديدة، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

وتحدثت جماعة الحوثي عن استهداف 4 سفن في البحرين الأحمر والمتوسط، واحدة منها أمريكية، و3 انتهكت -وفقها- "حظر الوصول إلى موانئ فلسطين المحتلة".

وقال المتحدث العسكري للحوثيين، يحيى سريع، إن قوات جماعته استهدفت بعدد من الطائرات المسيّرة السفينة Waler النفطية في البحر الأبيض المتوسط، حيث كانت في طريقها إلى ميناء حيفا.

وأشار إلى أن هذه العملية تمت بالاشتراك مع جماعة مسلحة عراقية تُدعى "المقاومة الإسلامية في العراق"، دون توضيح نتيجة هذا الاستهداف، أو الجهة المالكة للسفينة.

وأوضح "سريع" أن "استهداف السفينة جاء لانتهاكها قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة".

وأضاف المتحدث الحوثي أن جماعته استهدفت كذلك السفينةJohannes Maersk التابعة لشركة ميرسك (الدنماركية) بصاروخ مجنَّح أثناء إبحارها في البحر المتوسط، حيث حققت العملية هدفها بنجاح.

وذكر أن شركة ميرسك "تُعد من أكثر الشركات الداعمة للكيان الصهيوني، وأكثرها انتهاكا لقرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة".

وتحدث سريع أيضا عن استهداف جماعته "السفينة Ioannis في البحر الأحمر بعدد من الزوارق المسيرة؛ لانتهاكها قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة".

وذكرت أن السفينة "أصيبتْ إصابة مباشرة"، دون ذكر الجهة المالكة لها.

كما أشار سريع إلى أنه "تم كذلك استهداف سفينة Delonix الأمريكية في البحر الأحمر بعدد من الصواريخ الباليستية، وأدت العملية إلى إصابة السفينة بشكل مباشر".

وكان مجلس الأمن الدولي قد اعتمد يوم أمس الأول، القرار رقم 2739، الذي يطالب الحوثيين بالكف فورا عن جميع الهجمات ضد سفن النقل والسفن التجارية.

وأيد القرارَ الذي تقدمت به الولايات المتحدة واليابان خلال جلسة صون السلام والأمن الدوليين، اثنا عشر عضواً، فيما امتنعت الصين وروسيا والجزائر عن التصويت.

أخبار سياسية

مطالبات حقوقية للمبعوث الأمريكي بالضغط لإنهاء معاناة المعتقلين السياسيين

طالب المركز الأمريكي للعدالة (ACJ) وعدد من المنظمات الحقوقية، المبعوث الأمريكي إلى اليمن "تيموثي ليندركينغ"، بالضغط لإنهاء معاناة المعتقلين السياسيين، وذلك بالتزامن مع جولة المفاوضات الجارية في مسقط بين الحكومة اليمنية ومليشيا الحوثي بشأن الأسرى والمختطفين.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.