أخبار سياسية

جريمة الإعدام.. شهادات وردود وحملة غضب متواصلة

19/09/2021, 16:53:39
المصدر : غرفة الأخبار

أدان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إعدام الحوثيين تسعة أشخاص بينهم قاصر، دون توفير إجراءات المحاكمة القانونية، داعيا بشكل عاجل جميع الأطراف والسلطات إلى اتخاذ قرار بوقف تنفيذ عقوبة الإعدام.

وأوضح غوتيريش أن عمليات الإعدام من جانب الحوثيين جاءت نتيجة إجراءات قضائية، لا يبدو أنها استوفت متطلبات المحاكمة العادلة والإجراءات الواجبة بموجب القانون الدولي.

وأكد أن الأمم المتحدة تُعارض استخدام عقوبة الإعدام في جميع الظروف، وتكرر التأكيد على أن القانون الدولي يضع شروطا صارمة لتطبيق هذه العقوبة، بما في ذلك الامتثال للمحاكمة العادلة، ومعايير الإجراءات القانونية.

كما عبّر غوتيريش عن قلقه إزاء الأنباء عن غارة جوّية شنّها مؤخراً التحالف بقيادة السعودية في محافظة شبوة، التي قتلت ستة مدنيين على الأقل من عائلة واحدة.

وحثّ غوتيريش جميع الأطراف على الانخراط مع الأمم المتحدة بحسن نية، ومن دون شروط مسبقة من أجل إعادة إحياء الحوار السياسي للتوصّل إلى تسوية سلمية للنزاع عن طريق التفاوض.

كما أدانت الولايات المتحدة عمليات الإعدام، التي نفذتها مليشيا الحوثي بحق تسعة أشخاص في صنعاء بعد محاكمة صورية، وسنوات من التعذيب.

ووصفت القائمة بأعمال السفير الأمريكي لدى اليمن، كاثي ويستلي، هذه الجريمة بالعمل الشائن، ومثال على عدم اكتراث الحوثيين بحقوق الإنسان الأساسية.

وكانت الحكومة اليمنية ومنظمات حقوقية قد أدانت إقدام مليشيا الحوثي على إعدام 9 مختطفين من أبناء تهامة في صنعاء.
واعتبرت الحكومة والمنظمات، في بيانات منفصلة، هذه الخطوة جريمة حرب، وبداية لارتكاب جرائم وإعدامات جماعية أخرى، ما يستوجب تدخل المجتمع الدولي بشكل عاجل.

وأكدت أن هؤلاء المدنيين خضعوا لمحاكمة صُورية غير دستورية بتهمة مقتل صالح الصماد.

إلى ذلك، نفذت رابطة أمهات المختطفين، وقفة احتجاجية في مدينة الحديدة استنكارا لحادثة الإعدام.

وقالت الرابطة في بيان، إن تنفيذ حكم الإعدام جاء بعد انتزاع اعترافات من المتهمين، وإقرارهم بها تحت التعذيب والضغط والإكراه، بلغ حد التهديد بإطلاق النار عليهم، وغيرها من أساليب التعذيب الوحشية.

وحملت الرابطة مليشيا الحوثي المسؤولية الكاملة عن جريمة الإعدام، معتبرة الحادثة بأنها ترقى إلى مصاف جرائم الحرب التي لا تسقط بالتقادم.

وعبّر أقارب من أعدمتهم مليشيا الحوثي عن غضبهم من العقوبة، وعرض عملياتها على وسائل الإعلام.

وقال عبد الرحمن نوح، شقيق أحد الذين تم إعدامهم، لوكالة أسوشيتدبرس، إن ما حدث جنون وجريمة، بينما قالت قريبة أخرى إنها لم تتوقع أن يمضي الحوثيون في تنفيذ أحكام الإعدام، مضيفة أنهم صدموا بهذا العقوبة.

في السياق ذاته، تداول ناشطون صورا لوصية كتبها عبدالملك حميد قبل إعدامه بيوم، أكد فيها الزج به ظلما وعدوانا في قضية مقتل الصماد.
وقال حميد في وصية إلى عائلته، إنه ظلم وحبس وحوكم في قضية لم يفكر بها مجرد تفكير، مؤكداً أنه خدم وطنه بكل أمانة ونزاهة، وليس له علاقة بالتهم المنسوبة إليه.

وقبل يوم من تنفيذ حكم إعدام المختطفين التسعة، نشرت مقاطع فيديو لأبناء عدد من المحكوم بهم، وأخرى لناشطين علّقوا على الإجراءات غير القانونية التي اتبعتها مليشيا الحوثي في المحاكمات.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.