أخبار سياسية

جهود سعودية لحل خلافات مجلس القيادة الرئاسي

28/09/2022, 18:12:29

جمعت السعودية رئيس وأعضاء مجلس القيادة الرئاسي، في محاولة لحل الخلافات التي عصفت بالمجلس، وعطلت اجتماعاته منذ أغسطس الماضي.

وقالت وكالة الأنباء السعودية (واس) إن، وزير الدفاع السعودي خالد بن سلمان، التقى رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي في الرياض.

وأضافت أن اللقاء، الذي شارك فيه سفير السعودية لدى اليمن، محمد آل جابر، بحث الجهود الرامية إلى تحقيق الأمن والاستقرار والسلام في البلاد.

وكانت مصادر خاصة لقناة "بلقيس" قد أكدت سعي السعودية لردم الهوة المتسعة بين رئيس وغالبية أعضاء المجلس الرئاسي، فضلا عن البت في قضايا متعلقة بعملية السلام التي ترعاها الأمم المتحدة، وتحديدا موقف الشرعية من المرحلة الرابعة للهدنة الإنسانية.

وأقرّ رئيس المجلس الرئاسي رشاد العليمي، الجمعة الماضية، بوجود خلافات داخل المجلس، وكشف عن اجتماع مرتقب للمجلس، الذي قال إنه يواجه ضغوطا دولية لتمديد الهدنة المنتهية في الثاني من أكتوبر المقبل.

وأكد العليمي أنه لم يستخدم في إدارته للمجلس التصويت، حتى لا يكون في المجلس غالب ومغلوب.

وأشار إلى أنه يسعى لحل الخلافات بين أعضاء المجلس الرئاسي من خلال إجراء مشاورات داخلية، من أجل أن يتفق عليها جميع الأعضاء.
وأكد على وجود إجماع لدى السعودية والإمارات على دعم المجلس، وضرورة وحدته.

وفي هذا السياق، يجري رئيس دولة الإمارات محمد بن زايد، لليوم الثاني، زيارة إلى سلطنة عمان، لبحث العديد من الملفات بينها اليمن.
وتأتي هذه الزيارة في ظل حراك دبلوماسي مكثف شهدته مسقط بشأن اليمن، خاصة في ظل التوجّه الدولي الرامي لإنهاء النزاع المستمر منذ ثماني سنوات.

من جهة أخرى، أكد المبعوث الأمريكي إلى اليمن، تيم ليندركينغ، سعي الولايات المتحدة بمساعدة شركائها في المنطقة للتوصل إلى وقف إطلاق نار دائم في اليمن، وعقد محادثات سياسية بين الأطراف المتصارعة.

وشدد -خلال لقاء مع صحيفة "اندبندنت عربية"- على ضرورة جمع اليمنيين تحت سقف واحد للتفاوض على الهدنة.

وعبّر ليندركينغ عن استيائه وإحباطه نتيجة سلوك الحوثيين خلال الأسابيع الماضية، وتعطيل دخول سفن الوقود، وخلق أزمة حرمت اليمنيين من فوائد الهدنة حد وصفه، مشيراً إلى أن تمديد الهدنة ستة أشهر يتطلب التزاما من جميع الأطراف لتحقيق تقدم في كل القضايا.

وقال إن بلاده تناقش دعم الحكومة الشرعية عسكرياً، لافتاً إلى أنها شريك وطرف مهم في مكافحة الجماعات الإرهابية.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.