أخبار سياسية

جولة مرتقبة للمبعوث الأمريكي بالتزامن مع مفاوضات مسقط

30/06/2024, 09:43:38

قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيم ليندركينغ سيزور السعودية وسلطنة عمان هذا الأسبوع لمواصلة المناقشات بشأن اعتقالات الحوثيين الأخيرة لموظفي الأمم المتحدة والدبلوماسيين والمنظمات غير الحكومية الدولية والجهود المبذولة لوقف هجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر وخليج عدن.

وأعلنت الخارجية الأمريكية عن تحرك سعودي أمريكي عماني جديد، بشأن اليمن، عشية مفاوضات مسقط، بين الوفد الحكومي ووفد المليشيات الحوثية التابعة لإيران.

وقالت في بيان لها في وقت متأخر من مساء السبت، إن زيارة المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن تيم ليندركينغ ستبحث أيضا "الجهود المبذولة لضمان الوقف الفوري لهجمات الحوثيين المتهورة".

وذكرت الخارجية الأمريكية أن "الاعتقالات والهجمات التي ينفذها الحوثيون تهدد التقدم نحو التوصل إلى حل دائم للصراع في اليمن وتعرقل إيصال المساعدات الإنسانية إلى اليمنيين".

وأضاف البيان أن الولايات المتحدة "ندعم بقوة تحقيق سلام دائم وشامل في اليمن من أجل الشعب اليمني".

وأشارت إلى أن "المبعوث الخاص ليندركينغ يخطط للاجتماع مع نظرائه لمناقشة الخطوات اللازمة لتهدئة الوضع الحالي ودعم الشعب اليمني" وفق البيان.

يأتي ذلك في وقت تنطلق فيه اليوم الأحد جولة مفاوضات جديدة في العاصمة العمانية مسقط، بين الوفد الحكومي، ووفد المليشيات، بشأن ملف الأسرى والمحتجزين، وفقا لقاعدة الكل مقابل الكل، بحسب تصريح الطرفين مساء أمس.

وكان رئيس الوفد الحكومي المفاوض في  ملف الأسرى والمختطفين والمخفيين قسرا يحيى كزمان قال في تغريدة: "تنطلق جولة جديدة من المفاوضات بملف الأسرى والمختطفين والمخفيين قسراً من العاصمة العمانية(مسقط) وفق قاعدة الكل مقابل الكل".

وعبر عن أمله في إطلاق كافة المحتجزين وتخفيف معاناتهم وأسرهم.

من جهته، قال رئيس الفريق الحوثي بمفاوضات الأسرى، عبدالقادر المرتضى إن وفدهم التفاوضي وصل إلى مسقط، للمشاركة في مفاوضات مع الحكومة الشرعية برعاية الأمم المتحدة.

وكانت مصادر سعودية قد قالت، إن المفاوضات المرتقبة في العاصمة العمانية مسقط بين الطرفين ستكون في الملفين الإنساني والاقتصادي.

في وقت سابق، اعتمد مجلس الأمن الدولي القرار رقم 2739 الذي كرر فيه التأكيد على مطالبته بأن يكف الحوثيون فورا عن جميع الهجمات ضد سفن النقل والسفن التجارية. صدر القرار بتأييد 12 عضوا وامتناع الجزائر والصين وروسيا عن التصويت.

القرار- الذي قدمت مشروعه الولايات المتحدة واليابان- جدد المطالبة بأن يطلق الحوثيون فورا سراح السفينة "غالاكسي ليدر" وطاقمها. وشدد مرة أخرى على ضرورة معالجة الأسباب الجذرية، بما في ذلك النزاعات التي تسهم في التوترات الإقليمية والإخلال بالأمن البحري، من أجل ضمان الاستجابة بسرعة وكفاءة وفعالية.

وحث القرار على توخي الحذر وضبط النفس لتجنب المزيد من تصعيد الوضع في البحر الأحمر وعلى صعيد المنطقة ككل. وشجع على تعزيز الدبلوماسية التي تبذلها جميع الأطراف لتحقيق هذه الغاية، بما في ذلك مواصلة تقديم الدعم للحوار وعملية السلام في اليمن تحت رعاية الأمم المتحدة.

 

أخبار سياسية

مطالبات حقوقية للمبعوث الأمريكي بالضغط لإنهاء معاناة المعتقلين السياسيين

طالب المركز الأمريكي للعدالة (ACJ) وعدد من المنظمات الحقوقية، المبعوث الأمريكي إلى اليمن "تيموثي ليندركينغ"، بالضغط لإنهاء معاناة المعتقلين السياسيين، وذلك بالتزامن مع جولة المفاوضات الجارية في مسقط بين الحكومة اليمنية ومليشيا الحوثي بشأن الأسرى والمختطفين.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.