أخبار سياسية

خطف واغتصب النساء.. الحوثيون يعلنون وفاة القيادي سلطان زابن

05/04/2021, 20:33:21

أعلنت مليشيا الحوثي وفاة القيادي العسكري البارز سلطان زابن في العاصمة صنعاء.

وقالت وسائل اعلام تابعة للمليشيا إن العميد سلطان زابن، مدير بحث العاصمة صنعاء، توفي اليوم الاثنين في المستشفى "السعودي- الألماني" جراء إصابته بفيروس 'كورونا'.
وارتبط اسم سلطان زابن بعمليات خطف النساء وارتكاب جرائم بشعة بحقهن داخل السجون، منها التعذيب والاغتصاب، ووسائل تعذيب وحشية.
وسلطان زابن هو أحد المطلوبين في قائمة المطلوبين للتحالف السعودي - الإماراتي، وأحد قيادات مليشيا الحوثي المشمولين في العقوبات الدولية.
وكان مجلس الأمن الدولي قد قرر إضافته إلى لا ئحة العقوبات الدولية، بسبب مشاركنه في أعمال تهدد السلم والأمن والاستقرار في اليمن، واستخدامه الاعتقال والتعذيب والعنف الجنسي والاغتصاب ضد النساء الناشطات سياسيا.

وأوضح المجلس أن المذكور شارك بدور بارز في سياسة التخويف، واستخدام الاعتقال، والاحتجاز والتعذيب، والعنف الجنسي، والاغتصاب ضد النساء الناشطات.

واعتبر أنه مسؤول مسؤولية مباشرة، بصفته مديرا لإدارة البحث الجنائي أو بموجب السلطة المخوّلة له، عن استخدام أماكن احتجاز متعددة.
وأوضح المجلس أن بن زابن مارس التعذيب والانتهاكات بمنهجية في أماكن الإقامة الجبرية ومراكز الشرطة والسجون الرسمية ومراكز الاحتجاز غير المعلنة.

وأكد أن النساء، ومنهن قاصر واحدة على الأقل، تعرضن للإخفاء القسري وللاستجواب المتكرر والاغتصاب والتعذيب والحرمان من العلاج الطبي.
وأضاف المجلس أن النساء أُخضعن للعمل القسري، وأن بن زابن قام بالتعذيب مباشرة في بعض الحالات.

المصدر : غرفة الأخبار
مقالات

اللعنة الأخيرة

الحروب والكوارث والأمراض والأوبئة وسوء التغذية والسلطات والأنظمة وحُكّام الغفلة وحكومات الرفلة ومعها عشرات الأسباب والعوامل التي تُؤهلك كمشروع راحل

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.