أخبار سياسية

دراسة بحثية تكشف بدايات نشاط فيلق القدس في اليمن

26/05/2022, 12:44:12

قالت دراسة بحثية إن بداية نشاط فيلق القدس في اليمن كانت في عهد قاسم سليماني، وذلك على بناء نفوذ عبر مليشيا الحوثي، منذ مطلع تسعينات القرن الماضي.

وأكدت الدراسة أن الأطراف الداخلية والخارجية لم تدرك حجم نشاط الفيلق الكبير في اليمن إلا بعد أن استولت هذه الجماعة الموالية لإيران بقوة السلاح على السلطة في سبتمبر 2014.

وأشارت الدراسة، المنشورة في موقع "العربي الجديد"، إلى أن الحوثيين شنوا حرباً خارجية مع التحالف السعودي - الإماراتي، بالتزامن مع الحرب الداخلية ضد الحكومة الشرعية.

وخلصت الدراسة إلى أن الحرب السعودية - الإماراتية أخفقت لأسباب كثيرة في استعادة السلطة من حليف إيران في اليمن، ولا تعترف إيران بالحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، وعليه فقد سلّمت السفارة اليمنية في طهران عام 2019 لسفير عيّنته مليشيا الحوثي.

وكانت مليشيا الحوثي، أحيت في صنعاء، ذكرى مصرع قاسم سليماني، في فعالية رسمية شاركت فيها قيادات حوثية، وسفير إيران لدى المليشيا السابق، حسن إيرلو.

ورفعت صور "سليماني" في عدد من شوارع العاصمة صنعاء، إلى جانب إعلام المليشيا، وقال حسن إيرلو، من داخل جامع "الصالح" (مكان الاحتفال)، إن اليمن اليوم تعد الأمل للعالم.

يأتي ذلك فيما أكدت البحرية الأمريكية نجاحها في منع تهريب المخدرات والأسلحة، بما في ذلك إيقاف الدعم العسكري الإيراني لمليشيا الحوثي.

وأفاد قائد الأسطول الخامس للبحرية الأميركية المتمركز في الشرق الأوسط، نائب الأدميرال براد كوبر، أن الأسطول يسعى لنشر مائة مركبة بحرية مسيرة في الخليج، بحلول صيف العام المقبل، لزيادة القدرة على استطلاع المخاطر وسرعة التعامل معها.

وقال إن قواته تحاول الاستفادة من الذكاء الاصطناعي وبالأنظمة غير المزودة بالرجال، كما ستضع المزيد من العيون على المياه في الخليج العربي.

كما كشف أن قواته استطاعت خلال الأسبوعين الماضيين فقط مصادرة ما يقدر بأكثر من ستين مليون دولار من شحنات المخدرات، في الوقت الذي تعمل على نطاق واسع لمنع تهريب الأسلحة والممنوعات.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.