أخبار سياسية

سلطنة عمان واليمن يتفقان على فتح خطوط نقل مباشر بين موانئ البلدين

04/07/2022, 18:37:09

أعلنت سلطنة عُمان في ختام مشاورات رسمية مع اليمن تفعيل الاتفاقيات الثنائية وتبادل الخبرات وتشجيع الاستثمار بين البلدين.

وقالت وكالة الأنباء العمانية إن تبادل الخبرات تشمل مجالات النقل البري والبحري وفتح خطوط نقل مباشرة بين الموانئ العمانية واليمنية.

وكان وزير الاتصالات، نجيب العوج، بحث مع نظيره العماني التعاون الثنائي في مجالات الاتصالات وتقنية المعلومات والنقل، والسبل الكفيلة بتطويرها.

وأكد العوج أهمية اللقاءات المشتركة بين الجانبين للمساهمة في إعادة إحياء الاتفاقيات المبرمة بين الدولتين في السنوات الماضية.

من جانبه، أشار المعولي إلى أهمية تطوير التعاون في مجالات النقل والاتصالات وتقنية المعلومات.

وتقود سلطنة عمان جهود مباحثات بين مليشيا الحوثي والسعودية لتأمين الأخيرة من هجمات الطائرات المسيّرة والصواريخ الباليستية.

كما تشكل محطة مهمة لقيادات مليشيا الحوثي في التفاوض على شكل الحل السياسي في اليمن منذ فترة.

وقبل أيام، بحث وزير الخارجية العماني، بدر البوسعيدي، مع المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن، تيم ليندركينج، في مسقط جهود تثبيت الهدنة الأممية؛ لإنهاء الحرب والدخول في عملية سياسية شاملة.

وقالت الخارجية العمانية إن اللقاء بحث المستجدات والجهود المتعلقة بتمكين الهدنة في اليمن واستدامتها، مشيرة إلى أن الاجتماع بحث أيضا دعم الجهود المبذولة وتعزيز الثقة والحوار البناء بين كل الأطراف اليمنية.

وأوضحت أن الجانبين أكدا دعمهما لجهود المبعوث الأممي نحو إنهاء الحرب، والدخول في عملية سياسية شاملة تلبّي تطلعات الشعب اليمني.

وقال وزير الخارجية العماني إن الاتفاق شدد على أهمية استمرار وقف إطلاق النار؛ للحفاظ على تدفق المساعدات الإنسانية والاحتياجات الأساسية.

أخبار سياسية

التصعيد البحري والصراع الاقتصادي في اليمن على طاولة مجلس الأمن اليوم

رجحت مصادر أممية أن يستعرض مجلس الأمن الدولي في جلسته المقررة اليوم الاثنين الصراع الاقتصادي في اليمن مع إقدام الحوثيين على إصدار فئة من العملة اليمنية من طرف واحد، وتأثير التغيرات المناخية وانتشار وباء الكوليرا، إلى جانب الأحداث في جنوب البحر الأحمر، وتعثر مسار السلام.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.