أخبار سياسية

سيناتور أمريكي: العقوبات على إيران ستعقّد الحل في اليمن

04/05/2021, 14:15:05

قال عضو مجلس الشيوخ الأمريكي، السيناتور الديمقراطي كريس مورفي، إن العقوبات الأمريكية على إيران ستجعل من "الصعب" التواصل إلى وقف لإطلاق النار في اليمن.

وأوضح ميرفي أن إدارة  الرئيس الأميركي، جو بايدن، قد اتخذت خطوات ملموسة في الفترة الأخيرة لنزع فتيل التوترات في المنطقة.
وتابع: "طالما أننا ما زلنا نفرض عقوبات على الاقتصاد الإيراني فسيكون من الصعب دفع الحوثيين إلى قبول وقف إطلاق النار".

وأضاف أن الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015، الذي انسحب منه الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، في 2018، "مُهم للغاية"، وقد يكون عاملا حاسما لإحلال السلام في اليمن.

ولفت السيناتور الديمقراطي إلى أنه بدون الاتفاق النووي "سيرى الإيرانيون في اليمن فرصة لإيذاء الولايات المتحدة وإيذاء حلفائنا".
وتوجّه ميرفي، هذا الأسبوع، في جولة تشمل: سلطنة عُمان وقطَر والأردن، لمناقشة الحلول السياسية لإنهاء الحرب في اليمن.

ياتي ذلك فيما غادر مبعوثا الأمم المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية العاصمة العُمانية (مسقط)، إثر فشل المباحثات الجارية لإنهاء الحرب في اليمن.
وقالت مصادر إعلامية إن الوفد التفاوضي لمليشيا الحوثي أبدى تصلباً شديداً تجاه كل البنود الإنسانية، والاقتصادية، والعسكرية، المطروحة لحل الأزمة اليمنية.

إلى ذلك، قالت الخارجية الإيرانية إنها مستعدة للتفاهم مع السعودية في كل القضايا العالقة بين الطرفين بالمنطقة.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية، خطيب زادة، أن تغيير الرياض خطابها السياسي سيُساعد في تغيير الوضع، لكنها اشترطت أن يؤدي تغيير الخطاب إلى تغيير السلوك، مضيفا أن طهران مستعدة للتفاوض مع كل دول المنطقة.

يأتي الحديث الإيراني في ظل تقارير دولية عن مفاوضات بين السعودية وإيران في العراق، يجريها كبار المسؤولين الأمنيين في البلدين، تركزت -الشهر الماضي- حول اليمن.

المصدر : غرفة الأخبار
أخبار محلية

مأرب: الجيش يدمر تعزيزات مليشيا الحوثي ومقتل عدد من عناصرها

أعلن الجيش الوطني مقتل وجرح العديد من عناصر مليشيا الحوثي في جبهة الكسارة غربي محافظة مأرب. وقال المركز الإعلامي للقوات المسلحة، إن قوات الجيش المسنودة بالمقاومة تمكنت من دحر عناصر المليشيا في عدة مواقع بجبهة الكسارة، مضيفاً أن مدفعية الجيش دمرت ثلاث دوريات وقتلت جميع من كانوا على متنها، بالإضافة إلى وقوع خسائر أخرى في المعدات.

أخبار سياسية

قوات مدعومة إماراتيا تقطع خط أبين - عدن وهجوم على مقر 'الحزام الأمني' في لودر

أقدم جنود تابعون لقوات المجلس الانتقالي "المدعوم إماراتياً" في محافظة أبين على قطع الطريق الدولي الرابط بين محافظتي أبين وعدن والمحافظات الشرقية . وقالت مصادر محلية إن الجنود أقدموا على قطع الطريق أثناء تنفيذهم وقفة احتجاجية للمطالبة بصرف مرتباتهم المتوقفة لأكثر من عام.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.