أخبار سياسية

صحيفة لندنية تتحدث عن مشاورات سعودية - حوثية بوساطة عمانية

إرشيف
20/01/2023, 06:42:25
المصدر : غرفة الأخبار

قالت صحيفة لندنية إن مشاورات مباشرة بين السعودية والحوثيين تستكمل حاليا بلورة ما نجحت في الوصول إليه الوساطة العمانية.

ونقلت صحيفة "القدس العربي"، عن مصدر سياسي يمني، أن الوساطة العمانية نجحت في الحصول على توافق الجانبين على صرف مرتبات الموظفين والمتقاعدين وتوسيع وجهات الرحلات من وإلى مطار صنعاء، ورفع القيود عن ميناء الحديدة، إضافة إلى تبادل الأسرى وفق ما تم الاتفاق عليه في مارس الماضي.

وذكر المصدر أن المشاورات مستمرة حول تفاصيل الملفات، التي تم التوافق عليها، مشيرة إلى أنه سيتم تنفيذ عدد من الاشتراطات قبل توقيع اتفاق تمديد الهدنة، التي ستكون ستة شهور هذه المرة.

وأوضح أنه، -في حال نجحت المشاورات التي تحظى بدعم المجتمع الدولي- سيأتي لاحقا دور المبعوث الأممي الخاص لليمن، والذي سيتولى إكمال بقية الإجراءات المعتادة للتوقيع على اتفاق تمديد الهدنة بين الجانبين اليمنيين.

وتتجه الأنظار إلى مسقط، حيث تستكمل المناقشات بين مليشيا الحوثي والسعودية برعاية عمانية، حول المقترح المتمثل بدفع الرواتب المشروط بقبول الحوثيين ضمانات أمنية.

في المقابل، تثير هذه التطورات قلق الحكومة اليمنية، التي تتخوف من أن تقدّم السعودية تنازلات غير مقبولة للتوصل لاتفاق مع مليشيا الحوثي على حساب مصالح البلد.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.