أخبار سياسية

عبر مسارات بحرية وبرية.. تقرير أممي يكشف عمليات تهريب الأسلحة للحوثيين

21/10/2024, 15:15:27

أكد تقرير أممي أن تهريب الأسلحة إلى اليمن يمر عبر مسارات بحرية وبرية رئيسية تستخدمها شبكات التهريب.

وقال تقرير أعده البرنامج العالمي لمكافحة الشبكات الإجرامية وبرنامج مكافحة الجريمة البحرية، إن شبكات التهريب التقليدية تستخدم سفنا خشبية صغيرة تعرف باسم "الداو" لنقل المعدات العسكرية إلى المليشيات المسلحة.

وأوضح التقرير الأممي أن الأسلحة تهرب كأجزاء منفصلة ثم تجمع لاحقا في اليمن، حيث يقوم الحوثيون بإعادة تجميعها محليا مثل الطائرات المسيرة والقوارب المفخخة.

يأتي ذلك فيما أعلنت السلطات الأمنية إحباط تهريب أكثر من 3 آلاف قطعة غيار سلاح، كانت مخبأة ضمن شحنة تجارية قادمة إلى اليمن عبر منفذ «شحن» الحدودي مع سلطنة عمان.

ووفقاً لمسؤول  أمني، فإن عملية الضبط الأخيرة تأتي ضمن سلسلة إنجازات حققتها جمارك منفذ «شحن» الحدودي خلال الفترة الماضية، ومن أبرزها إحباط تهريب وضبط قطع غيار خاصة بالطائرات المسيّرة والأسلحة.

وتمكّن موظفو الجمارك، بالتعاون مع الجهات الأمنية في جمرك «شحن» بمحافظة المهرة، الخميس الماضي، من ضبط 3975 قطعة غيار سلاح نوع «كلاشينكوف»، كانت مخبأة ضمن شحنة تجارية قادمة للبلاد، وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء الرسمية (سبأ).

وكانت أجهزة الأمن بمنفذ «شحن» قد أحبطت تهريب 100 محرك لطائرات مسيَّرة في يناير 2023، كانت في طريقها لجماعة الحوثي، على متن قاطرة تحمل شحنة تجارية ادَّعى مالكها أنها ملابس، إلا أن الفحص والتدقيق أثبت وجود معدات وأجهزة اتصالات على متنها.

وفي وقت سابق، أكد تقرير الخبراء التابع لمجلس الأمن، وجود طرق برية يستخدمها مهرّبو الأسلحة للحوثيين انطلاقاً من الحدود الشرقية، إضافة إلى الطرق البحرية التي تسلكها شبكات التهريب القادمة من إيران باتجاه المناطق اليمنية.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.