أخبار سياسية

عقب انقضاء الهدنة.. "بلقيس" ترصد آخر التطورات العسكرية في المحافظات

03/10/2022, 14:12:49

رصدت قناة "بلقيس" آخر تطوّرات الاشتباكات المسلحة، التي فجّرتها مليشيا الحوثي، عقب انتهاء الهدنة الأممية ليلة أمس.

وهاجمت مليشيا الحوثي مواقع الجيش في ثلاث محافظات على الأقل، لكن المصادر لم تسجل أي ضحايا بشرية.

وشنّت مليشيا الحوثي هجمات على مواقع الجيش شمال وغرب وشرق مدينة تعز.

وذكر الناطق باسم محور تعز، العقيد عبد الباسط البحر، أن المليشيا استهدفت بالمدفعية والأسلحة المتوسطة والثقيلة وقذائف الهاون الجيش في مواقع عدّة، وحاولت التسلل إليها.

وأشار إلى أن الهجمات تركّزت أسفل عصيفرة ومواقع شرق المدينة والدفاع الجوي ومنطقة ماتع غرب المدينة، مؤكدا أن قوات الجيش تمكّنت من التصدّي لهجمات المليشيا، وأجبرت مسلحيها على الفرار.
وفي مأرب، أفادت مصادر عسكرية بسقوط قتلى وجرحى من أفراد الجيش الوطني بقصف حوثي استهدف مواقع عسكرية غربي المحافظة.

وقالت المصادر إن المليشيا قصفت بالمدفعية مواقع للجيش والمقاومة في جبهة محزام ماس ومواقع أخرى، كما نفّذت عمليات استطلاع بالطائرات المسيّرة في الجبهات الغربية للمحافظة، وسط التزام الجيش بتنفيذ الهدنة قبل ساعات من انتهائها.

وبحسب المصادر، فإن مليشيا الحوثي دفعت، خلال الساعات الماضية، بتعزيزات عسكرية جديدة إلى جبهات القتال في مأرب والجوف، في مؤشر على نيّتها استئناف عملياتها العدائية.

وفي الضالع، قصفت مليشيا الحوثي منازل ومزارع المواطنين غرب مديرية قعطبة.

وقالت مصادر محلية إن الحوثيين قصفوا بقذائف الهاون والعيارات الثقيلة محيط قرية الغشة الواقعة على امتداد مناطق الزبيريات وحبيل العبدي وباب غلق شمال وغرب قعطبة، ما أسفر عن أضرار مادية في ممتلكات المواطنين.

وأعلن الإعلام العسكري للقوات المشتركة أن اشتباكات بالأسلحة المتوسطة قامت بها مليشيا الحوثي في محور حيس جنوب الحديدة.

لكن المصدر لم يسجل أي تطوّرات أخرى أو ضحايا خلفتها تلك الاشتباكات.
سياسيا، كشفت مصادر مطّلعة عن وضع مليشيا الحوثي حزمة شروط إضافية للموافقة على تمديد الهدنة، التي انتهت أمس الأحد.

وقالت المصادر إن المليشيا تطالب بضم مرتبات مقاتليها الذين أضافتهم إلى وزارتي الداخلية والدفاع التابعة لها، إلى جانب موظفي الخدمة المدنية والمتقاعدين العسكريين والمدنيين.

وكشفت اشتراط الحوثيين صرف المرتبات في مناطق سيطرتهم بالطبعة القديمة من العملة، وإرسال الأموال إلى البنك المركزي في صنعاء، وتنفيذ عملية الصرف وفق الكشوفات التي تمتلكها المليشيا.

أخبار سياسية

الانتقالي يطالب بإعادة تشكيل محددات العملية السياسية بالتزامن مع حديث عن صفقة سعودية حوثية

طالب المجلس الانتقالي المدعوم من التحالف السعودي الإماراتي، بإعادة تشكيل محددات العملية السياسية لحل الأزمة اليمنية، بالتزامن مع أنباء عن قرب صفقة بين السعودية والحوثيين.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.