أخبار سياسية

غروندبرغ: تفاهم في جولة مسقط على إطلاق سراح المحتجزين بينهم قحطان

03/07/2024, 15:43:59

قال المبعوث الأممي، هانس غروندبرغ، إن جولة المفاوضات الجارية في مسقط توصلت إلى تفاهم حول إجراءات لإطلاق سراح محتجزين على ذمة النزاع، بينهم محمد قحطان.

وأكد في بيان صادر عن مكتبه، أن المباحثات تجري في أجواء إيجابية وبناءة حتى الآن، مشددا على أهمية استكمال التفاوض حول هذا التفاهم بروح من المسؤولية؛ لتحقيق نتائج ملموسة على طريق الإفراج عن جميع المحتجزين على خلفية النزاع بموجب مبدأ "الكل مقابل الكل".

وتأتي جولة المفاوضات الحالية كجزء من الجهود الأممية المستمرة في دعم الأطراف لتنفيذ التزاماتها بموجب اتفاق ستوكهولم.

وكان مصدر في الحكومة أكد اتفاق الحكومة ومليشيا الحوثي على الإفراج عن 5 أسيرا من الحوثيين مقابل إطلاق سراح القيادي في حزب الإصلاح السياسي، محمد قحطان.

وقال مصدر في الفريق الحكومي المفاوض لقناة "بلقيس" إن وفدي الحكومة والحوثيين في مفاوضات مسقط تبادلا قوائم ب400 أسير ومختطف من الطرفين؛ تمهيدا لإقرارها، على أن يستمر تبادل القوائم حتى نهاية الجولة.

وأعلن رئيس وفد المليشيا، عبد القادر المرتضى، أن الاتفاق ضم محمد قحطان في صفقة التبادل المتفق عليها، خلال المفاوضات الجارية في سلطنة عُمان بشأن ملف الأسرى.

وأشار المرتضى إلى أن الاتفاق تضمن الإفراج عن قحطان مقابل الإفراج عن 50 من أسراهم، قائلا: "إن كان متوفيا فيتم تسليم جثته مقابل تسليم الطرف الآخر 50 جثة".

وأكد عضو فريق التفاوض الحكومي، ماجد فضائل، بالقول: "لم نتمكن من التحقق إن كان محمد قحطان على قيد الحياة، لكن التبادل سيتم".

أخبار سياسية

العفو الدولية: يجب على الحوثيين الإفراج فورا عن الموظفين الأمميين

منظمة العفو الدولية، تقول إنه يجب على سلطات الأمر الواقع الحوثية الإفراج فورًا عن 13 من موظفي الأمم المتحدة و 14 على الأقل من العاملين في منظمات المجتمع المدني اليمنية والدولية المختطفين منذ شهر.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.