أخبار سياسية

غروندبرغ يبحث في موسكو جهود إحلال السلام في اليمن

28/03/2024, 11:42:29

بحث المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، في موسكو جهود إحلال السلام في اليمن على وقع التصعيد المستمر في البحر الأحمر.

وقالت الخارجية الروسية، في بيان، إن الممثل الخاص لرئيس الاتحاد الروسي للشرق الأوسط وأفريقيا - نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوجدانوف، استقبل المبعوث الخاص، هانس غروندبرغ، في موسكو.

وأكدت أنه جرى تبادل مفصَّل لوجهات النظر حول قضايا حل الأزمة العسكرية والسياسية في اليمن، بما فيها التصعيد المستمر للتوتر في البحر الأحمر.

وأوضح البيان: "الجانبان أكدا على أهمية زيادة الدعم الدولي للجهود الرامية إلى إقامة حوار وطني مستدام بين اليمنيين تحت رعاية الأمم المتحدة".

ولفت إلى أن غروندبرغ أطلع، خلال الاجتماع، على اتصالات الجانب الروسي مع ممثلي مختلف القوى السياسية اليمنية.

كما أطلعه عن الشركاء الإقليميين في إطار تعزيز تطبيع الوضع في اليمن، وما حوله، وحل المشكلات الاجتماعية والاقتصادية والإنسانية المتراكمة.

وأواخر ديسمبر 2023، أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، التزام الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي بمجموعة تدابير لـ"وقف شامل" لإطلاق النار في عموم البلاد، وتحسين ظروف معيشة المواطنين.

وقال مكتب غروندبرغ حينها، في بيان: "بعد سلسلة اجتماعات مع الأطراف في الرياض  ومسقط ، بما في ذلك رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، وكبير مفاوضي الحوثيين، محمد عبد السلام، رحب غروندبرغ بتوصل الأطراف للالتزام بمجموعة من التدابير تشمل تنفيذ وقف إطلاق نار يشمل عموم اليمن".

لكن غروندبرغ قدّم خلال إحاطة لمجلس الأمن في 15 مارس الجاري، صورة قاتمة لجهود حل الأزمة في اليمن، معتبرا أن "عملية الوساطة باتت أكثر تعقيدا"، دون تفاصيل.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.