أخبار سياسية

غروندبرغ يقر بصعوبة تحقيق تقدم في جهود السلام ويدعو الأطراف لخطوات عملية

12/09/2024, 15:23:17

أقر المبعوث الأممي إلى اليمن؛ هانس غروندبرغ، بصعوبة إحراز تقدم باتجاه تحقيق التسوية السياسية في اليمن، مؤكدا أن الحرب المستمرة في غزة، والتصعيد الإقليمي المرتبط بها، يعقدان من هذه الجهود.

وأشار خلال إحاطة له في جلسة مجلس الأمن، إلى أن الأنشطة العسكرية لا تزال مثيرة للقلق على خطوط الجبهات، إلى جانب تصاعد الخطاب بين الأطراف المتنازعة، محذرا من خطر عودة الحرب الشاملة.

ودعا الأطراف إلى خطوات عملية للدفع بعملية السلام، متعهدا بالاستمرار في مساعدة الأطراف لتنفيذ التفاهمات الأخيرة في القطاع المصرفي وشركة طيران اليمنية.

وجدد دعوته لمليشيا الحوثي بالإفراج الفوري وبدون شروط على المحتجزين من موظفي الأمم المتحدة والمنظمات الدولية والمحلية والبعثات الدبلوماسية وجميع المحتجزين تعفسا.

وفي سياق منفصل من جهته، أكد المجلس الرئاسي التزامه بنهج السلام الشامل والعادل، وفقا لمرجعياته المتفق عليها وطنيا وإقليميا ودوليا بما يضمن استعادة مؤسسات الدولة.

وعبّر رئيس المجلس رشاد العليمي خلال لقائه السفيرة الفرنسية لدى اليمن كاترين قرم كمون، عن تطلعه الى دور أوروبي فاعل على كافة المستويات، مشيدا بما أسماه موقف باريس المتقدم في فَهم ومقاربة القضية اليمنية.

من جهتها، جددت السفيرة الفرنسية، التزام بلادها في دعم المجلس الرئاسي من أجل التوصل إلى حل سياسي دائم يلبي تطلعات الشعب اليمني، حد قولها.

أخبار سياسية

واشنطن: تصريحات الحوثيين بشأن اعتراف الحكومة "كاذبة"

قال عضو المكتب السياسي لمليشيا الحوثي محمد البخيتي، الإثنين، إن الولايات المتحدة عرضت الاعتراف بحكومة الحوثيين في صنعاء في محاولة من جانبها لوقف الهجمات التي تشنها الجماعة، فيما وصف مسؤول أميركي هذه التصريحات بأنها كاذبة.

أخبار سياسية

محكمة تقضي بإعدام زعيم الحوثيين وثلاثة من معاونيه

قضت المحكمة الجزائية الابتدائية المتخصصة في حضرموت بإعدام زعيم الحوثيين عبدالملك الحوثي وثلاثة من معاونيه لإدانتهم بجرائم استهداف السيادة الوطنية والاتصال غير المشروع بدولة أجنبية والضلوع في قصف منشآت نفطية بحضرموت وشبوة.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.