أخبار سياسية

غريفيث يعبر عن خيبة أمله.. فشل مفاوضات ملف الأسرى

22/02/2021, 06:44:12

أعرب مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث، عن "خيبة أمله"، لانتهاء جولة مشاورات بين الحكومة اليمنية ومليشيا الحوثي دون اتفاق على تبادل للأسرى.

وقال غريفيث، في بيان له: "أشعر بخيبة أمل، لأن هذه الجولة من المحادثات لم تصل إلى مستوى ما رأيناه في سويسرا، في سبتمبر/أيلول الماضي؛ التي أسفرت عن الإفراج التاريخي عن 1056 أسيرا".

وأفاد بأنه "على الرغم من أن الأطراف لم تتفق على الإفراج عن أسرى خلال هذه الجولة من المحادثات، لكنها التزمت بمواصلة مناقشة معايير عملية إطلاق موسعة في المستقبل".
وحث غريفيث الطرفين على "مواصلة مناقشاتهما ومشاوراتهما، والانتهاء من تنفيذ ما اتفقا عليه، وتوسيع الترتيبات لإطلاق سراح المزيد من المعتقلين قريبا".

كما دعا إلى الإفراج غير المشروط عن جميع المرضى والجرحى وكبار السن والأطفال المعتقلين والمدنيين المحتجزين بمن فيهم النساء والصحافيون.
وانتهت جولة مفاوضات تبادل الأسرى بين الحكومة ومليشيا الحوثي، في العاصمة الأردنية عمان، دون إحراز أي تقدم.

وقال مسؤول حكومي إن وفد المليشيا سعى بكافة الطرق إلى إفشال هذه الجولة، رغم قيام الجانب الحكومي بتقديم تنازلات في سبيل إنجاحها.
وأوضح أن وفد المليشيا قدم أسماء أسرى لا وجود لهم، وطالب بالإفراج عنهم، سعيا منه لإفشال الجولة.

كما رفض الوفد الحوثي تبادل الصحفيين الأربعة المختطفين لديهم والمحكوم عليهم بالإعدام، مقابل إطلاق سراح أسرى حرب حوثيين.
من جانبه، قال رئيس فريق المفاوضين الحوثيين حول الأسرى، عبد القادر المرتضى، في بيان له، إن المفاوضات انتهت دون إحراز أي تقدم.

وأوضح أن عدم التقدم سببه تعنّت فريق الحكومة والتحالف، حد زعمه.
وأكد مصدر مطلع أن فريق الحكومة، في لجنة الأسرى، طالب مرارا مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، بالضغط على الحوثيين لإنجاح الجولة، لكن دون جدوى.

ولفت المصدر إلى أنه من المتوقع أن يصدر مكتب المبعوث الأممي، في وقت لاحق اليوم، بيانا حول هذه الجولة، دون تفاصيل أخرى.

المصدر : غرفة الأخبار
تقارير

ميناء 'المخا' التاريخي.. جوهرة البلاد المعطّلة!!

يحنّ مئات العاملين في ميناء 'المخا' التاريخي إلى العودة لوظائفهم وأعمالهم ومصادر أرزاقهم، لكنّ ذلك لم يعد ممكناً، إذ يصعب عليهم اليوم حتى الاقتراب من بوابته للعام الرابع على التوالي من عمر الميناء المدني والخدمي الشهير عالمياً

تقارير

تحركات محلية وإقليمية.. ما سيناريوهات المشهد القادم في اليمن؟

أحداث متسارعة ومُربكة تحيط بالمشهد اليمني محليا وإقليميا، ما بين المساعي لفكفكة عقد الأزمة، بدءا باحتدام المواجهات في جبهات مأرب وتعز وغيرها، وصولا إلى المتغيّر الدولي المتمثل بالرؤية الأمريكية والأوروبية للحل في اليمن.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.