أخبار سياسية

فرنسا تنفي أي تواجد عسكري لها في منشأة بلحاف بشبوة

19/08/2022, 14:29:52

نفت الحكومة الفرنسية رسميا أي تواجد عسكري لها في منشأة بلحاف الغازية بمحافظة شبوة.

وقالت السفارة الفرنسية لدى اليمن، في تغريدة على تويتر، إنها علمت بمزاعم تشير إلى وجود عسكري فرنسي في منشأة بلحاف الغازية في اليمن، مؤكدة أن هذه شائعات لا أساس لها من الصحة.

وكان وزير الخارجية الأسبق، أبو بكر القربي، قد كشف في وقت سابق عن تحرك فرنسي نشط للتواجد عسكريا في منشأة بلحاف الغازية بمحافظة شبوة، وذلك ضمن ترتيبات استئناف تصدير الغاز.

وقال القربي إن المعلومات تتوالى حول مفاوضات تجريها الحكومة الفرنسية مع بعض دول الإقليم وأطراف الصراع اليمنية لتصدير الغاز من بلحاف، مشيرا إلى أن المفاوضات شملت توفير الحماية للمنشأة عبر الفيلق الفرنسي الأجنبي.

ونشرت مواقع التواصل الاجتماعي صورة على أساس أنها لضباط إماراتيين مع مسؤولين فرنسيين في شبوة بشأن بلحاف.
لكن تبيّن أن الصورة من زيارة المبعوث الأمريكي إلى اليمن في مارس الماضي.

وسبق للإمارات الزعم بمغادرة قواتها اليمن، لكنها عمليا تحتل جزر وموانئ ومطارات في بلحاف شبوة وحضرموت وسقطرى والمخا وعدن.

وترفض استعادة منشآة بلحاف إلى الحكومة اليمنية، رغم المطالبات الرسمية والشعبية بتشغيلها لإنقاذ البلاد من الانهيار الاقتصادي والمجاعة.  

كما سبق للسلطة المحلية في شبوة والمواطنين دعواتهم إلى إخلاء ميناء بلحاف من القوات الإماراتية، والسماح بإعادة تشغيله لرفد الاقتصاد الوطني، والتخفيف من الأزمة الاقتصادية.

وطالب وجهاء وأبناء محافظة شبوة الرئاسة والحكومة بمخاطبة قيادة التحالف للسماح باستئناف تشغيل منشأة 'بلحاف' الغازية.

أخبار سياسية

في لقاء مع الانتقالي.. الاتحاد الأوروبي يدعم وحدة مجلس القيادة الرئاسي

الاتحاد الأوروبي، يؤكد خلال لقاء جمع السفير غابرييل مونويرا وقيادات في المجلس الانتقالي، دعمه الكامل للرئيس رشاد العليمي ووحدة مجلس القيادة الرئاسي في اليمن، وذلك في أعقاب تقارير عن تباينات عميقة بين أعضائه.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.