أخبار سياسية

في ظل الحديث عن انفراجة قريبة.. مليشيا الحوثي تضع اشتراطات جديدة للسلام

10/06/2021, 06:02:38

وضعت مليشيا الحوثي، شروطاً جديدة للانخراط في عملية السلام التي تقودها سلطنة عمان نيابة عن المجتمع الدولي.

جاء ذلك في بيان صادر عن المجلس السياسي الأعلى التابع للمليشيا بعد أيام من المشاورات مع الوفد العماني الذي وصل صنعاء قبل أيام .

وأشار المجلس السياسي إلى أن فتح مطار صنعاء وميناء الحديدة استحقاق إنساني بسيط لا يعد مكرمة من أحد، في تأكيد على عدم مقايضته بالملف العسكري. 

وشدد على ثلاثة مبادئ أساسية لا يمكن الحياد عنها في أي نقاشات قادمة، وقال إنها تشمل رفع الحصار، والقيود التي يفرضها التحالف على ميناء الحديدة ومطار صنعاء، ووقف الغارات الجوية، وخروج القوات التابعة للتحالف من البلاد.

وأعلن المجلس السياسي ترحيبه بجهود سلطنة عمان، في موافقة ضمنية على التعاطي مع المشاورات الجارية.

في غضون ذلك، أكد متحدث باسم الخارجية الأمريكية تمسك واشنطن بوقف فوري لإطلاق النار في اليمن، مشددا على ضرورة انخراط الحوثيين بجدية لإنهاء الصراع.

ونقلت صحيفة الشرق الأوسط عن المتحدث قوله، إن الولايات المتحدة، تظل ملتزمة بضرورة وقف إطلاق النار الشامل على مستوى البلاد، من أجل تقديم الإغاثة الإنسانية العاجلة للشعب اليمني.

وأضاف، أن بلاده تعمل بالتنسيق الوثيق مع المجتمع الدولي وشركائها الإقليميين من أجل إنهاء النزاع، مشيرا إلى الوفد العماني الزائر لصنعاء يعرف أن استمرار الصراع يشكل تهديدا للاستقرار في جميع أنحاء المنطقة.

ي السياق ذاته، أطلع المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، على نتائج مباحثاته الأخيرة حول الأزمة اليمنية، فيما أكدت إيران تمسكها بالحل السياسي للأزمة.

وقال بيان لوزارة الخارجية الإيرانية إن غريفث التقى خلال زيارته إلى طهران محمد جواد ظريف، لمناقشة أبعاد الأزمة اليمنية 

وتعد هذه الزيارة الثانية التي يقوم بها غريفيث إلى طهران خلال العام الجاري.

المصدر : غرفة الأخبار

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.