أخبار سياسية

في لقاء مع الانتقالي.. الاتحاد الأوروبي يدعم وحدة مجلس القيادة الرئاسي

28/09/2022, 16:24:09

أكد الاتحاد الأوروبي، خلال لقاء جمع السفير غابرييل مونويرا وقيادات في المجلس الانتقالي، دعمه الكامل للرئيس رشاد العليمي ووحدة مجلس القيادة الرئاسي في اليمن، وذلك في أعقاب تقارير عن تباينات عميقة بين أعضائه.

وشدد السفير الأوروبي، خلال اللقاء الذي عُقد في العاصمة الإماراتية أبو ظبي، على ضرورة أن تُركز جميع الجهود الآن على تمديد وتوسيع الهدنة الأممية التي توشك على الانتهاء.

من جهته، قال المجلس الانتقالي الجنوبي إن اللقاء استعرض مستجدات الأوضاع في ظل الجهود الدولية المبذولة للوصول إلى حل نهائي للصراع والوصول إلى تسوية تضمن السلام والأمن المستدامين للمنطقة والإقليم.

وبحسب إعلام المجلس، شددت قيادات الانتقالي، خلال اللقاء، على ضرورة سحب القوات العسكرية الحكومية المتواجدة في وادي حضرموت، لتمهيد الطريق أمام القوات الأمنية للقيام بواجبها في مكافحة الإرهاب، في إشارة إلى القوات التابعة للانتقالي.

وكان رئيس مجلس القيادة الرئاسي، رشاد العليمي، أقر لأول مرّة بوجود خلافات داخل المجلس الرئاسي.

وقال، في حوار مباشر عبر الزوم لمعهد الشرق الأوسط، إنه يسعى للحفاظ على الثوابت والقواسم المشتركة في مجلس القيادة ويحاول حل خلافات المجلس داخليا.

وأكد العليمي أنه لم يستخدم في إدارته للمجلس التصويت، حتى لا يكون في المجلس غالب ومغلوب.

وأشار إلى أنه يسعى لحل الخلافات بين أعضاء المجلس الرئاسي من خلال إجراء مشاورات داخلية، من أجل أن يتفق عليها جميع الأعضاء.

وقال: "لاأريد أن نقدّم صورة وردية، لكننا حريصين على استمرار المجلس وفق المشتركات"، مؤكدا حل الخلافات بالتوافق وأحيانا بالانحياز لمبدأ ٣+ الرئيس.

وأكد على وجود إجماع لدى السعودية والإمارات على دعم المجلس، وضرورة وحدته.

وأشار إلى أن بعض أعضاء المجلس يسحب البعض إلى مربّع الصراع، وهو ما يجعل المجلس يلجأ إلى حلول مشتركة وتوافقية، وأحيانا الضغط بأكبر عدد من الأصوات.

نستخدم ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) خاصة بنا. بمواصلة تصفحك لموقعنا فإنك توافق على استخدام ملفات تعريف الارتباط (كوكيز) وعلى سياسة الخصوصية.