أخبار سياسية
قرار جمهوري بانشاء الهيئة العامة لجرحى الحرب
أصدر رئيس مجلس القيادة الرئاسي، الأربعاء، قرارًا جمهورياً بإنشاء الهيئة العامة لشؤون جرحى الحرب، لتتولى تنظيم ورعاية شؤون الجرحى وتقديم الخدمات اللازمة لهم.
ويقضي القرار الجمهوري رقم (43) لسنة 2026 بأن تتمتع الهيئة بالشخصية الاعتبارية والذمة المالية المستقلة، وأن تخضع لإشراف رئيس مجلس الوزراء، فيما يكون مقرها الرئيس في العاصمة المؤقتة عدن، مع جواز إنشاء فروع أو مكاتب لها في المحافظات عند الحاجة.
وحدد القرار أهداف الهيئة واختصاصاتها، ومن أبرزها متابعة أوضاع جرحى الحرب، وتوفير الرعاية والخدمات لهم، بالتنسيق مع وزارات الصحة العامة والسكان، والدفاع، والداخلية، والجهات ذات العلاقة.
كما نص القرار على العمل على معالجة التحديات المرتبطة بملف الجرحى، وترتيب أوضاعهم وفق الضوابط والمعايير المعتمدة، بما يسهم في تحسين مستوى الرعاية والخدمات المقدمة لهم.
ويتكون القرار من 29 مادة موزعة على خمسة فصول، تشمل تنظيم مهام الهيئة وإدارتها ومواردها ونظامها المالي، على أن يعمل به من تاريخ صدوره ونشره في الجريدة الرسمية.